رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أول رد من تويوتا مصر على أزمة تأخر تسليم السيارات للحاجزين

تويوتا مصر
تويوتا مصر

ردّت شركة تويوتا مصر للتجارة، على أزمة تأخير تسليم السيارات للحاجزين، وذلك بعد اشتعال الأزمة وإضراب الحاجزين في مقر الشركة بالعباسية يوم الخميس الماضي.

وأوضحت تويوتا خلال بيان رسمي أن الشركة تربطها علاقة قوية بعملائها لتشمل أكثر من بيع سياراتها وتقديم خدمات ما بعد البيع، بل تقديم كل ما هو جديد لتلبية متطلباتهم على مدى سنوات طويلة.

وقالت تويوتا خلال البيان: على الرغم مما صدر من تعديات من قِبل بعض العملاء في الفترة الأخيرة والذي تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، فقد حرصت الشركة وكل موظفيها على احتواء غضب العملاء مع كامل التقدير والتفهّم لما يشعرون به من غضب واعتراض لوقف استيراد السيارات منذ شهر مارس 2022، كما هو مطبق على جميع وكلاء السيارات في مصر والذي يعكس ما يمر به السوق المصري في الوقت الحالي.

وأكدت تويوتا أنها لم تفتعل الأزمات خاصة وأن ذلك يعود بالسلب على نشاط الشركة، وأدى إلى تقليص نشاطها بأكثر من 70% نتيجة للظروف الاستثنائية للدولة والتي يجب أن تتضافر جهود العملاء والوكلاء لاحتوائها معا ومساندة الدولة في هذا الوقت.

وأضافت: على الرغم من تعدي بعض العملاء بالسب والقذف وتعريض موظفي الشركة للإساءة المستمرة وتعطيل سير العمل اليومي للشركة وتشويه سمعتها، وهي الشركة التي تتمتع بسمعة طيبة على مدار تاريخها العريق في السوق المصري، فقد تم التعامل بمنتهى الحرفية والمهنية مع كل العملاء واحتواء الموقف وديًا.

وأكدت الشركة أنه لم يتم منع العملاء من مقابلة بعض مسئولي الشركة كما هو مزعم على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تم استقبال السادة العملاء بالفرع.

وتابعت: أما بخصوص الأحداث التي تم تداولها من خلال وسائل الإعلام المختلفة وقنوات التواصل الاجتماعي من اعتصام بعض العملاء في الفرع الرئيسي بالعباسية يوم الخميس الماضي الموافق 17 نوفمبر اعتراضًا على عدم استلام سيارتهم، تود شركة تويوتا مصر للتجارة أن توضح النقاط التالية:

أولا: بالنسبة للسادة العملاء المسددين لكامل قيمة السيارة قبل تاريخ 12 ابريل 2022:

قامت الشركة بالالتزام بتطبيق القرارات المنظمة في هذا الشأن، وتم تسليم السادة العملاء الذين قاموا بسداد كامل قيمة سياراتهم قبل تاريخ 12 أبريل 2022 بالسعر المعلن وقت الحجز.

في حالة عدم توافر سيارات للسادة العملاء نظرا لوقف الاستيراد منذ 21 مارس 2022 فقد تم التنسيق مع العملاء الذين قاموا بسداد كامل قيمة السيارة قبل 12 أبريل 2022 بالالتزام بتثبيت الأسعار وتسليم السيارات حين توافرها.

ثانيا: بالنسبة للعملاء الذين قاموا بدفع مقدمات الحجز والتي تتراوح ما بين 100 - 150 ألف جنيه مصري طبقًا لنوع الموديل، التزمت الشركة بالآتي:

إما بِرد المبلغ بالجنيه المصري ومضاف إليه 18% فائدة سنوية يتم احتسابها من تاريخ سداد أول دفعة حجز حتى تاريخ 18 مايو 2022 طبقا للقرارات المنظمة في هذا الشأن.

أو في حال رغبة العميل في الاستمرار في الحجز يتم توفير سيارة للعميل فور فتح استيراد السيارات من قبل الدولة وهو ما لم يحدث منذ 21 مارس 2022 حتى تاريخه، ويتم تسليم السيارة فور توافرها بالسعر المعلن وقت الاستلام - وهذا طبقا للقرارات المنظمة في هذا الشأن.

واختتمت شركة تويوتا مصر للتجارة، بأنها تحرص على إرضاء عملائها والتزامها التام بتطبيق القوانين والقرارات المصرية وتقدر كل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

وكان العشرات من حاجزي سيارات تويوتا أعلنوا الاعتصام داخل تويوتا مصر بالعباسية، كما دخل بعضهم في إضراب عن الطعام اعتراضًا على عدم تسليمهم السيارات التي سبق وحجزوها.

وأكد متضررو "تويوتا إيجيبت" في بيان أنهم لم يرضخوا لمساومات الشركة ومحاولتها رد مقدمات الحاجز بحجة عدم القدرة على توفير السيارات. وقاموا بتحرير محضر شرطة جماعي بقسم الوايلي وذلك للمطالبة باستلام السيارات طبقًا للعقد المبرم بيننا ولإيصال الحجز.