رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قرار نهائي بشأن استبعاد مناهج أكتوبر ونوفمبر من امتحانات نصف العام للتقل

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

حسمت الحكومة الجدل بشأن ما تردد حول استبعاد مناهج شهري أكتوبر ونوفمبر، من امتحانات نصف العام الدراسي لطلاب النقل، المنتظر عقدها في يناير المقبل.
 ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، صحة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن استبعاد مناهج شهري أكتوبر ونوفمبر، التي يمتحن فيها الطلاب، من امتحانات نصف العام الدراسي لطلاب صفوف النقل. 
وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان أصدره اليوم السبت، أنه تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بهذا الخصوص، حيث نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لاستبعاد مناهج شهري أكتوبر ونوفمبر، من امتحانات نصف العام الدراسي لطلاب صفوف النقل. 

موعد امتحانات نصف العام

كما شددت الوزارة، حسب بيان مجلس الوزراء، على أن امتحانات نصف العام الدراسي ستشمل جميع أجزاء مناهج الفصل الدراسي الأول كاملة، بما فيها مناهج شهور: أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، ودون استبعاد أي منها، مشيرة إلى أنه من المقرر عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول، وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022 / 2023، في 14 يناير 2023، على أن تمتد حتى 26 يناير 2023.

وفي سياق متصل، يجري حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لعقد اختبارات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل، والمقرر أن تبدأ في نهاية الشهر الجاري. 

وتعد اختبارات شهر نوفمبر لطلاب صفوف النقل، هي ثاني الاختبارات  المقرر عقدها للطلاب خلال الفصل الدراسي الأول، من العام الحالي، على أن يبقى امتحانات أخرى في نهاية شهر ديسمبر، قبل امتحانات نصف العام.

ووجهت وزارة التربية والتعليم تعليمات بوضع اختبارات شهر نوفمبر بحيث تتحقق نواتج التعلم من الدروس التعليمية، وأسئلة الاختبار تغطي المصطلحات والمفاهيم المقررة برقم الصفحة المحددة للطلاب، كما يجب مراعاة الوزن النسبي للموضوعات الدراسية، وفقا لخطة توزيع المنهج الدراسي. 

كما يتم وضع أسئلة الاختبار لقياس مستويات تفكير الطلاب من حيث: (التذكر- الفهم- التطبيق- والقدرة على حل المشكلات)، على ألا يتم تكرار السؤال مرتين، وتكون الأسئلة واضحة من الناحية اللغوية والصياغة، واستخدام مصطلحات بسيطة، وخالية من الأخطاء الإملائية، وتكون نوعية الأسئلة، التي يتم وضعها لاختبار شهر نوفمبر هي اختيار من متعدد.