رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تمنع دخول رئيس الوزراء الإيرلندي ومسؤولين آخرين إلى أراضيها

النبأ

أعلنت روسيا، اليوم اليوم الأربعاء، حظر دخول رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن ونحو خمسين مسؤولًا كبيرًا إيرلنديًا إلى أراضيها، ردًا على العقوبات الغربية المفروضة عليها على خلفية غزوها لأوكرانيا.

روسيا تمنع دخول رئيس الوزراء الإيرلندي أراضيها

وقالت وزارة الخارجية الروسية: "بناءً على أوامر بروكسل، تقود إيرلندا حملة دعائية شرسة مناهضة لروسيا"، مؤكدةً تنفيذ هذه العقوبات التي تستهدف 52 شخصية إيرلندية.

إلى جانب مارتن، تضمّ اللائحة وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي سايمون كوفيني ووزير المال باسكال دونوهو إضافة إلى أعضاء في مجلس الشيوخ ونواب.
وقالت الوزارة الروسية إن "الحكومة الإيرلندية تدعم دون شروط التدابير المقيّدة الأحادية الأجانب التي فرضها الاتحاد الأوروبي على مواطنين روس وتهدف إلى عزل بلدنا على الساحة الدولية".

ردًا على ذلك، كتب سايمون كوفيني في تغريدة أن إيرلندا "لن تعتذر لبقائها في صفّ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وإلى جانب أوكرانيا ومن الجانب المشرق من التاريخ".

وأثار الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير، موجة إدانات دولية ووابلًا من العقوبات ضد موسكو التي ردّت بحظر دخول مئات الشخصيات الغربية إلى أراضيها.

الخارجية الروسية تستدعي السفير البولندي بعد حادث الصاروخ

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أعلنت أن روسيا استدعت السفير البولندي لديها لمبنى وزارة الخارجية.

وفي وقت سابق من اليوم، اتهم الكرملين وارسو بالرد بطريقة "هستيرية تماما" على حادث وقع، أمس الثلاثاء، عندما قُتل شخصان بصاروخ في شرق بولندا.

وقالت بولندا، وحلف شمال الأطلسي، اليوم الأربعاء، إنه ربما كان صاروخا طائشا أطلقته الدفاعات الجوية الأوكرانية وليس روسيا كما أشارت بعض التقارير في البداية.