رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل الإطاحة بأمين صندوق الجمعية الشرعية في مدينة 15 مايو

تفاصيل الإطاحة بأمين
تفاصيل الإطاحة بأمين صندوق الجمعية الشرعية في مدينة 15 مايو

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، بمعاقبة  المتهم "هاشم.ا"  أمين صندوق الجمعية الشرعية بالسجن المشدد 15 سنة، وعزله من الوظيفة وتغريمه مبلغ وقدره أربعة مليون جنيه وثلاثمائة واثنين وثلاثون ألف جنيها وخمسمائة وواحد وثلاثون جنيها ورد مبلغ مماثل؛ لاتهامه بالاستيلاء والتزوير بالجمعية الشرعية بمدينة 15 مايو لكونه أمينها.

أمر الإحالة

وكشف أمر إحالة المتهم إلى محكمة الجنايات بأنه بدائرة قسم شرطة 15 مايو بمحافظة القاهرة اختلس المبالغ وهو من أرباب الوظائف العمومية أمين صندوق الجمعية الشرعية بمدينة 15 مايو المالية المبينة قدرًا بالأوراق وكذا الدفاتر والأوراق والمملوكين للجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة المحمدية بمدينة 15 مايو والتي وجدت في حيازته بسبب وظيفته حال كونه من الأمناء على الودائع علي النحو المبين بالتحقيقات وقد ارتبطت تلك الجريمة بجريمة تزوير واستعمال محرر مزور ارتباطًا لا يقبل التجزئة.

كما أنه في ذات الزمان والمكان، ارتكب تزويرًا في محررات رسمية هي "كشوف بنكية" والمنسوب صدورها إلى أحد الهيئات الحكومية "بنك الإسكندرية" وكان ذلك بطريق الاصطناع بأن أنشأها على غرار المحررات الرسمية الصحيحة الصادرة من تلك الجهات ومهراها بتوقيعات وأختام عزاها زورًا إلى الموظفين المختصين بتلك الجهات فتمت الجريمة بناء على ذللك على النحو المبين بالتحقيقات.

وكشفت شهادة رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية فرع السيدة زينب، أنه حال انفصال مكتـب الهـدي الإسلامي لتبعيـة فـرع 15 مايو بتاريخ يوليو 2016 وانضمامه لفرع السيدة عائشة تسلم كشف حساب بنكي لمكتب الهدى بمبلغ مليون وثماني مائة تسعة وأربعون ألف ومائة وخمسة عشر جنيها وأربعة وستون قرش من المتهم، إلا أنه فوجئ عند إصداره شيك بمبلغ مليون جنيه بتاريخ ۲۰۱۷/۳/۲۳ برفض البنك لصرفه لعدم وجود رصيد كافي فتوجه إلى البنك واستصدر كشف حساب بنكي لحساب مكتب الهدى وبمقارنته بكشف الحساب المقدم من المتهم، تبين أن المبلغ سالف البيان وقت الانفصال عن فرع التقوى هو واحد وسبعون ألف ومائه وثمانية عشر جنيها وسته وسبعون قرش.

وعند مواجهته للمتهم أقر له باستيلائه على المبالغ المالية وطلب منه إعطاءه فرصه شهرين لرد المبلغ.

وأضاف أنه بمطابقة ميزانية مكتب الهدي بكشوف حساب البنك تبين اختلاس مبلغ وقدره مليون وسبعمائة وسبعة وسبعون ألف وتسعمائة ستة وتسعون جنيه.

وأكدت شهادة رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرعية فرع 15 مايو بأنه حال علمه بعدم وجود مبالغ ماليه بحساب مكتب الهدى الاسلامي في الفترة التابع لها لفرع 15 مايو طلب من المتهم كشوف حساب بنكية للجمعية وواجهه بما علمة بحساب مكتب الهدى فقرر له أنه استولى على هذه المبالغ وأنه سوف يردها في أقرب وقت وانقطع عن العمل عقب ذلك.

وأضاف أنه قام باستخراج كشوف حساب لفرع التقوي وشكل لجنه تكونت من ثمانية أعضاء  وتوصلوا إلى وجود مبالغ مالية مختلسه وكذا دفاتر الإيرادات والمصروفات من عام ٢٠١٣ حتى ٢٠١٧.