رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط صاحب مكتب انتحل صفة ضابط شرطة للنصب على المواطنين بالبحيرة

واقعة ضبط -أرشيفية
واقعة ضبط -أرشيفية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمدرية أمن البحيرة، من ضبط صاحب مكتب مقاولات مقيم بمحافظة البحيرة، لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين من العاملين بمجالى (إدارة الأعمال – الفن) بأسلوب انتحال صفة ضابط.

بداية أحداث الواقعة 

تلقى اللواء أحمد خلف مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن البحيرة، إخطارا من العميد حسام عبده رئيس مباحث الأموال العامة بمديرية أمن البحيرة، بتلقيهم عدة بلاغات من عدد من الأشخاص، اتهموا صاحب شركة بالنصب عليهم والاستيلاء على أموالهم.

وكشفت تحريات ضباط مباحث الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، قيام المتهم بالترويج للاشتراك بأحد المواقع الإخبارية الإلكترونية على شبكة الإنترنت بزعم تبعية الموقع المشار إليه لجهة عمله، لحث الضحايا على بث إعلاناتهم عليه بغرض حصوله على نسبة من الأرباح من مالك الموقع المشار إليه.

وعقب تقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية بمدرية البحيرة، من ضبطه، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله، والعرض على النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

عقوبة النصب على المواطنين وفقا للقانون

نصت المادة 336، من قانون العقوبات، أنه يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول، وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكًا له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة.

ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر.