رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيفية الوقاية من حصوات المرارة

خبير يحذر من حصوات المرارة ومضاعفاتها الخطيرة

مضاعفات حصوات المرارة
مضاعفات حصوات المرارة

المرارة، عبارة عن عضو صغير على شكل ثمرة الكمثرى، وتوجد على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة، وتحتوي المرارة على سائل هضمي يُسمى "الصفراء" يُطلق في الأمعاء الدقيقة، وحصوات المرارة هي ترسبات صلبة في السائل الهضمي والتي يمكنها أن تتكون في المرارة لديك.

وتتراوح أحجام حصوات المرارة من صغيرة الحجم مثل حبة الرمل، إلى كبيرة الحجم مثل كرة الغولف، ويتكون لدى بعض الأشخاص حصوة واحدة فقط، بينما قد يتكون لدى البعض الآخر العديد من الحصوات.

ويحتاج عادة الأشخاص الذين لديهم أعراض مرضية من حصوات المرارة إلى الاستئصال الجراحي للمرارة، ولا تحتاج الحصوات المرارية التي لا تسبب أي علامات أو أعراض في العادة إلى علاج.

وأوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة إهمال علاج حصوات المرارة، خاصة إذا كانت صغيرة الحجم، فقد تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية، إذا تحركت من مكانها.

وأضاف موافي، أن انسداد القنوات المرارية يمنع إنزيمات البنكرياس، وعصارة المرارة من الوصول إلى المعدة، لهضم البروتينات والكربوهيدرات، وامتصاص الدهون.

وأشار موافي إلى أن انسداد القنوات المرارية تكمن خطورته في احتمالية أن يسبب الإصابة بالتهاب البنكرياس على المدى البعيد، مشددًا على ضرورة استئصال المرارة، لتجنب مضاعفات حصواتها.

كيفية الوقاية من حصوات المرارة 

ونوه موافي إلى أنه يمكن الحدُّ من خطر الإصابة بالحصوات في المرارة وذلك باتباع مجموعة من الأمور أهمها:

1-الحرص على عدم تخطي وجبات الطعام، والالتزام بمواعيد الوجبات المعتادة يوميا؛ حيث أن تخطي الوجبات يُمكن أن يزيد من خطر التعرض لحصوات المرارة.

2-ضرورة القيام بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف؛ والحرص على أن تتضمن الوجبات اليومية المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة، والخضراوات، والحبوب الكاملة.

3-الحفاظ على الوزن الصحي؛ حيث أن السمنة والوزن الزائد يمكن أن يزيدا معا من خطر الإصابة بحصوات المرارة، واحرص على التمتع بوزن صحي من خلال تقليل عدد السعرات التي تتناولها، وزيادة مقدار النشاط البدني الذي يتم بذله بمجرد وصول وزنك إلى الوزن الصحي.

4-القيام بإنقاص الوزن ببطء؛ فإذا كنت في حاجة إلى إنقاص وزنك، فقم بتنفيذ ذلك ببطء؛ حيث أن فقدان الوزن السريع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وليكن هدفك إنقاص وزنك (حوالي 0.5 إلى 1 كغم) في الأسبوع.