رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خريطة بأشهر الأماكن على مستوى الجمهورية..

العالم السرى لـ«بيزنس الخردة المسروقة» فى مصر

بيزنس الخردة المسروقة
بيزنس الخردة المسروقة

انتشرت في الآونة الأخيرة عصابات الخردة في الشوارع حيث جرائم سرقة المعدات البسيطة والضرورية وبالرغم من كونها معدات بسيطة لا يتعدى بيعها الخمسين جنيها بعد بيعها لتجار الخردة بمصر إلا أننا نجد معدل سرقات تلك المعدات يزداد يومًا بعد الآخر بسبب احتواء تلك المعدات على القليل من النحاس والحديد والألمونيوم، حيث تعد من التجارات الرابحة التي يتحصل أصحابها على ملايين الجنيهات بعد إعادة تصهيرها وتهريبها خارج البلاد.

وتفتح «النبأ» خلال السطور القادمة ملف عصابات تهريب الخردة في مصر وأهم المعدات التي تمت سرقتها في الأيام القليلة الماضية وتفاصيل ضبط بعض العصابات المتخصصة في سرقة المعدات وبيعها وإعادة تدويرها وحجم الثروات الطائلة التي يتم الحصول عليها من بيع الخرده المسروقة وأشهر أماكن تجارة الخردة في مصر وأبرز أباطرة سوق الخردة.

سرقة عدادات المياه

انتشرت سرقة عدادات المياه في أماكن متعددة، ومنها شبرا الخيمة والتي بلغ عدد السرقات بها لأكثر من 30 عداد مياه على مدار أسبوع واحد فقط بمربع سكني محدود بالقرب من قسم أول شبرا الخيمة.  

على الرغم من أنها معدات بسيطة تحتوي على القليل من الخامات النحاسية إلا أنها أصبحت مطمعا للصوص؛ لسهولة فكها وسرقتها وبيعها بسعر لا يتعدى الـ50 جنيها.

ونجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، في ضبط تشكيل عصابي تخصص في سرقة عدادات المياه من داخل العقارات بالقاهرة.

حيث تلقى قسم شرطة المقطم بمديرية أمن القاهرة بلاغًا من مواطنين مقيمين بدائرة القسم يفيد باكتشافهم سرقة 3 عدادات مياه خاصين بالشقق محل سكنهم، ولم يتهموا أو يشتبهوا في أحد بارتكاب الواقعة.

بتقنين الإجراءات أمكن ضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بإرتكاب الواقعة بأسلوب «الفك»، وبتطوير مناقشتهم أقروا بتكوينهم تشكيلًا عصابيًا تخصص نشاطه الإجرامي في سرقة عدادات المياه من داخل العقارات.

وأضاف المتهمون بارتكاب 23 حادث سرقة بذات الأسلوب، وتصرفهم في المسروقات بالبيع لدى عميلهم «سيئ النية» صاحب مخزن خردة كائن بدائرة قسم شرطة منشأة ناصر، مقيم محافظة الفيوم.

وقال المتهمون، إنهم يقومون بخلع العدادات خلسة وبيعها بثمن بخس، وأرشدوا عن مصرف المسروقات.

باستهداف المخزن المشار إليه، تبيّن عدم تواجد سالف الذكر وعُثر بداخل المخزن على كافة العدادات المستولى عليها «مفككين»، وباستدعاء المجني عليهم اتهموهم بالسرقة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

وفي مدينة نصر تم ضبط عاطل تخصص في  سرقة عدادات المياه حيث أدلى باعترافات تفصيلية أمام رجال المباحث، مؤكدا على سرقة عدادات المياه من مداخل العقارات، بعد مراقبتها فى أوقات متأخرة من الليل.

وتلقى قسم شرطة مدينة نصر ثالث بمديرية أمن القاهرة، بلاغا من أحد المواطنين مقيم بدائرة القسم، باكتشافه سرقة 2 عداد مياه من داخل العقار محل سكنه.

واعترف المتهم بارتكاب الواقعة المشار إليها بأسلوب «الفك»، وبتطوير مناقشته أقر بمزاولته نشاطا إجراميا تخصص فى سرقة عدادات المياه، كما اعترف بارتكاب حادث سرقة عداد مياه من داخل العقار بدائرة القسم، وتم بإرشاده ضبط كافة المسروقات المستولى عليها بمسكنه، وباستدعاء المجنى عليهما  تعرفا على المضبوطات، واتهماه بالسرقة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

عصابات سرقة خردة النحاس وتهريبها 

كميات كبيرة من خردة النحاس ضبطت بأحد المصانع الكبرى بالمنطقة الحرة في العين السخنة كانت قد أعدت لصهرها وتهريبها خارج البلاد دون رسوم تصدير، بالمخالفة للقانون، وهو ما دفع الوزارة لتوقيع غرامة على المصنع بنحو 110 ملايين جنيه، تلك آخر وقائع سرقة خردة معدن النحاس وتهريبها والتي تحدث بشكل مُتكرر، الأمر الذي دعا غرفة الصناعات المعدنية والهندسية إلى تقديم مذكرة لوزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع تطالب بضرورة اتخاذ إجراءات ضد تهريب خردة النحاس عن طريق تصديرها في منتجات نصف مصنعة دون مواصفات فنية، لما لهذا من آثار سلبية على صناعة المعدن في مصر، وعلى مستقبل الأيادي العاملة في صناعاته.

سرقة مهمات السكك الحديدية

وفي سياق آخر، ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على 4 أشخاص، لأحدهم معلومات جنائية، جميعهم مقيمون بدائرة مركز شرطة الزقازيق، وقيامهم بتكوين تشكيل عصابي تخصص نشاطه في ارتكاب وقائع سرقة المهمات المصلحية، وسرقة 11 صندوق إشارات تركات قطارات، غير مفعلة وغير متصلة بالسيمافور، ولم يتم تسليمها للجهات المختصة ويتم تأمينها بمعرفة الشركة لحين تسليمها وذلك ما بين منطقة الشبانات وقرية صفط بدائرة مركز شرطة الزقازيق بالشرقية.

تدخل الوزير

وتدخل المهندس كامل الوزير، وزير النقل، بشكل حاسم للقضاء على تلك الجرائم، قائلًا في تصريحات صحفية، إن هؤلاء الأشخاص خارجون عن القانون لسرقتهم إشارات السكة الحديد، معقبًا: «بيبيعوا حاجة قيمتها 70 ألف دولار بـ50 جنيها».

وتابع كامل الوزير: «السيمافور اللي اتسرق سعره 70 ألف دولار، وهما بياخدوا اللى جوا العلبة من نحاس ويبيعوه بـ50 جنيها، هيبقى نهار أسود عليهم؛ اللي اشترى واللي باع».

وأضاف: «بياخدوا صندوق السيمافور ويفتحوه ويدمروه علشان يروحوا يبيعوا شوية النحاس، وعندنا 112 محضرا ضد سارقي مسامير قضبان في السكة الحديد».

مخازن تجميع الخردة فى بورسعيد

من جانبه، قرر المستشار يحيى فتحي مدير نيابة الجنوب بمحكمة بورسعيد الابتدائية، حبس «إ.ف.إ»، وعمره 15 سنة، من مدينة أجا بمحافظة الدقهلية أربعة أيام على ذمة المحضر رقم 16 لسنة 2022 جنح الطفل جنوب؛ بتهمة سرقة قضبان قطار سكة حديد بورسعيد.

وداهمت حملة بقيادة ملازم أول محمد حسام معاون مباحث قسم شرطة حي الجنوب، أحد مخازن تجميع الخردة بقرية النورس بالجنوب وبتفتيشه عثر على كمية تزن حوالي 93 كيلو حديدا، عبارة عن فلنكات ومسامير خاصة بقضبان السكة الحديد تابعة لأعمال الصيانة وإحلال وتجديد ورفع كفاءة وتطوير محطة سكة حديد بمنطقة الرسوة القديمة ومخازن تشوينها الكائنة بالقرب من كوبري النصر العائم المتحرك.

أغطية بالوعات الصرف

وتداول عدد من المواطنين فيديو يوضح فيه قيام اثنين وبحوزتهما تروسيكل ويحاولان إخفاء وجوههم بسرقة غطاء إحدى البالوعات بمدينة شبين الكوم.

وقام أحد المارة بفتح الغطاء ورفعه ووضعه على التروسيكل وتغطيته بعدد من الأوراق خشية افتضاح أمرهم.

وأكد عدد من أهالي شبين الكوم في محافظة المنوفية، أنها ليست الواقعة الأولى بل تشهد المدينة قيام عدد من بائعي الخردة بالمرور ليلا في ساعات متأخرة من الليل وخاصة في فصل الشتاء وسرقة غطيان بالوعات الصرف الصحي حيث يتم بيعها بأسعار كبيرة بسبب ثقل حجمها.

وفي الوادي الجديد، نجحت أجهزة الأمن في ضبط عناصر تشكيل عصابى، لسرقة أغطية بالوعات الصرف الصحى، حيث قام 3 أشخاص -لاثنين منهم معلومات جنائية- مقيمون بدائرة قسم شرطة الخارجة، بسرقة أغطية بالوعات الصرف الصحى بدائرة القسم باستخدام دراجة نارية «تروسيكل».

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم، وأمكن ضبطهم حال استقلالهم التروسيكل قيادة أحدهم، وبحوزتهم عدد من أغطية بالوعات صرف صحى، وبمواجهتهم اعترفوا بتكوينهم تشكيلا عصابيا تخصص في سرقة أغطية البالوعات.

واعترف المتهمون بقيامهم بارتكاب وقائع سرقات مماثلة وبيعها لـ«تاجر خردة» "سيئ النية"، مقيم بدائرة قسم شرطة الخارجة، أمكن ضبطه وبحوزته عدد 10 أغطية بالوعات، اعترف بشرائها من المتهمين، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

خريطة بأشهر أماكن تجارة الخردة

أصبحت مهنة تجارة الخردة في مصر لها أباطرة وبيزنس يقدر بمليارات حيث انقسمت تلك التجارة بين مصنعين للخردة ومصدرين لها.

ومن أشهر أماكن تجارة الخردة فى مصر (السبتية- وكالة البلح- شارع الجسر- سوق العاشر) شارع شنن بموقف التُرجمان، والذي ينتشر به عدد من تُجار الخُردة أصحاب المخازن الكبيرة، على رأسهم «دسوقى وأبوالعلا وهانى فريد والبردويلى»، جميعهم يعملون بأنواع الخُردة المختلفة، وإن كان أغلبها من الخُردة الحديدية والصاج، عكس خُردة المعادن كالنحاس والألمونيوم التى يتخصص فى عملها أشخاص آخرون نظرًا لقلتها وارتفاع أسعارها.

ويعتبر أشهر شارع في مصر لبيع الحديد الخردة هو شارع «باحثة البادية»، والذي يبدأ من شارع جسر البحر، وينتهي بشارع كورنيش النيل بالقاهرة، ففي هذا الشارع عشرات المخازن المتخصصة في الخردة، كما أن الشارع بؤرة لعمالة الأطفال، حيث توظف تلك المخازن العديد منهم مقابل 100 جنيه يوميًا.

أشهر أباطرة الكار

ولا يمكن لشخص جديد أن يبدأ العمل كتاجر خردة في الشارع بسهولة، لأن هناك عائلات تحتكر هذه المهنة ولا تسمح لشخص غريب بمنافستها، وأشهر تجار الشارع هم الحاج حمزة العسكري، والجحش، والصعيدي، وعلي هاشم.

كما يوجد أباطرة في مجال تجارة الخردة حاليًا في مصر، ويعتبر أشهرهم في الوقت الحالي هو الحاج مهاب، الذي تشبه قصته قصة عبد الغفور البرعي في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، حيث كانت بدايته صبيًا فقيرًا يعمل لدى أحد التجار الكبار، وبعد سنوات بدأ عمله الخاص وأصبح أهم وأشهر تاجر خردة في مصر.

وهناك 4 قصص لنماذج أخرى تشبه أيضًا قصة الحاج عبد الغفور البرعي، وهم زينهم إبراهيم المعروف بين صناع الخردة باسم «شحتة إمبابي»، وأشرف نصار، وأبناء تاجر الخردة غالب وأبناء تاجر الخردة عبد الشهيد.

ويقول الحاج عبده سيد عبد الله من كبار تجار الخردة، إن تلك المهنة عبارة عن مناجم ذهب للثروات الخفيفة والتى لا يعرفها الكثيرون إلا أبناؤها، متابعًا: «فنحن جمعنا ثروتنا من تلك المهنة التى لها قانون خاص بها بجانب قوانين السوق المعروفة فكثيرا ما يجتمع التجار على تحديد أسعار الخردة من شراء وبيع».

وأضاف «سيد» أن الخردة هى مليارات مهملة وتؤثر بالطبع على الدخل القومى للدولة إذا أحسن استغلاها.

بيزنس يقدر بمليارات

وتختلف أسعار الخردة في مصر حسب نوعها حيث وصل سعر كيلو الحديد الخردة ما بين 8 جنيهات مصرية إلى 10 جنيهات مصرية إذا كانت حالة الحديد ممتازة ويوجد به هياكل ومقاسات طويلة، وهناك نوع من الحديد الخردة الذي يتراوح سعره ما بين 5 جنيهات مصرية إلى 6 جنيهات مصرية، وذلك يعني أن سعر طن الحديد الخردة حوالي 8 آلاف جنيه مصري.

أما عن سعر كيلو النحاس الأحمر الخردة فيتراوح سعره ما بين 70 جنيها مصريا إلى 80 جنيها مصريا وذلك على حسب جودة النحاس والأشياء المباعة، أي إن سعر طن النحاس حوالي 70 آلف جنيه مصري، أما عن سعر كيلو النحاس الأصفر فهو 55 جنيها مصريا أي إن سعر طن النحاس حوالي 50 آلف جنيه مصري، ومن الممكن أن يتواجد تفاوت في الأسعار وذلك بسبب وضع التجار لأسعار الخردة بينهم.