رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سيكون لهم استثناءات.. برلماني يكشف موقف وزير التعليم من أزمة ال 36 ألف معلم

وزير التعليم
وزير التعليم

قال الدكتور فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي للعلاقات الخارجية، إنه تلقى اليوم اتصالًا هاتفيًا من  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني.

وأضاف البياضي عبر صفحته الرسمية: تناقشنا باستفاضه حول  العديد من  القضايا التي تم إثارتها مؤخرًا، بخصوص  قضية التعليم، ومنها موضوع عجز أعداد  المعلمين.

وتابع: الوزير أفاد أنه جاري تعيين ٣٠ ألف معلم كل عام  (تم تعيين ١١ الف منهم هذا العام )،  وسيتم تعيين باقي ال ١٥٠ ألف معلم على مدى ٥ سنوات حسب الخطة الموضوعة لكن البطء في التعيينات يعود لصعوبة إجراء التدريبات للأعداد الكبيرة،  و بالنسبة لتعيين ال ٣٦ ألف معلم اتفقنا أنه سيتم  دراسة أن يكون لهم  استثناءات مِن بعض الشروط مثل السن أو التقدير لإعطائهم أولوية ليكونوا من ضمن المعينين إذا تقدموا لمسابقة التعيينات الجديدة.


وواصل: كما تناقشنا في قضية فرض  الحجاب كزي رسمي على أطفال في بعض المدارس، وتم تدارك الأمر في المدارس التي تم الإبلاغ عنها ليكون الحجاب مسموح به لمن يرغب وليس إجبارًا على الأطفال.

واستطرد: كما تحدثنا أيضًا في موضوع تقنين الدروس والمدرسين الخصوصيين، واتفقنا أن مهمة الوزارة الأساسية ودور الوزير هو النهوض بالمنظومة التعليمية في المدارس وقلت إن  التعليم يجب أن يكون قضية الدولة وعلى رأس أولوياتها، وموازنتها؛ لذلك طالبت في طلب الإحاطة الذي تقدمت به؛ بمثول  رئيس الوزارء أمام الحكومة لبيان توجه وخطة الدولة في هذه القضية.

 

وأما تقنين الدروس الخصوصية ووضع من يقدمون الخدمةبها، قال إنه أمر جانبي، أرى أنه لا يجب أن يُترك بلا تنظيم ولكنه ليس هو الأساس في إصلاح التعليم. 


ونبه إلى أنه تم إثارة قضية المناهج الجديدة ؛ مع الوزير في لجنة التعليم وأفاد أنه جاري حذف بعض الأجزاء وتدريب المعلمين على هذه المناهج.