رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أولى أزمات «القاهرة السينمائي»| إقالة مدير المركز الإعلامي.. ومدير المهرجان: البيان بعد قليل

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

شهدت الساعات الماضية أزمة قوية بين محمد عبد الرحمن، مدير المركز الصحفي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، ومدير المهرجان أمير رمسيس، بعد أن أعلن «عبد الرحمن» عن إقالة الأخير له من منصبه.

وكتب محمد عبد الرحمن، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلًا: «لم أكن أتوقع أبدًا أن أكتب هذا الكلام قبل ساعات من بداية الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي، لكن لله الأمر من قبل ومن بعد».

وتابع: «بسبب تحفظي على عدم جلوس الزملاء النقاد ورؤساء الأقسام في مقاعد مناسبة لمكانتهم وإبلاغي بذلك حتى لا يفاجأوا بالأمر الواقع يوم الأحد المقبل، قام أمير رمسيس مدير المهرجان بإبعادي من منصبي دون وجه حق، ورغم كل الجهد الذي بذلته على مدار خمس شهور، والأهم ما قمت به لتفادي قرارات عديدة تخص الصحفيين، أبرزها عدم دعوة أسماء عربية بارزة لأسباب غير مهنية، وكذلك طلب حرمان صحفيين مصريين من دعوة الافتتاح بسبب خلافات في وجهات النظر، وسحب الكثير من اختصاصات المركز الصحفي».

وأضاف: «الأغرب من كل ذلك، أنني قدمت حلولًا سريعة لمعالجة الموقف بعد غضب الزملاء، ومع ذلك تم إبلاغي تلفونيًا بعدم الاستمرار، دون اجتماع، دون مناقشة، وهو ما حدث مع العديد من المسئولين بالمهرجان على مدار الأسابيع الماضية حيث "الصوت الواحد" يحكم، تم بعد ذلك ترضية الزملاء الغاضبين، بالتالي تحقيق مطلبي لكن مع إبعادي عن الصورة».

وأكمل: «يضاف لما سبق التأخر الشديد في الإعلان عن جدول الفعاليات والكتالوج وغير ذلك من تفاصيل يسأل عنها الزملاء كل يوم كونهم اعتادوا استلامها مبكرًا في الدورات السابقة، وتحوّل المركز الصحفي لحائط صد من أجل حماية سمعة المهرجان».

وأنهى حديثه: «لاحقًا سيكون لي تقرير شامل أضعه تحت مسئولية الجهات المعنية عن مخالفات عدة، لكن ما سبق هو مجرد اعتذار لأكثر من 300 صحفي مصري وعربي كنت أنتظر استقبالهم خلال سواء من مصر أو من خارجها وكلي ثقة أن زملائي في المركز الإعلامي سيكونون على قدر المسئولية وسط الظروف العصيبة غير المسبوقة التي يمرون بها هذه الدورة».

من ناحيته، رد مدير المهرجان المخرج أمير رمسيس، على منشور محمد عبد الرحمن، وكتب، عبر حسابه على موقع «فيس بوك»: «الحقيقة تساؤل حول مهنية صحفي بيكتب أنه اعتذر عن عمل في الحقيقة تمت إقالته منه.. عن الصحفي المقال محمد عبد الرحمن.. بيان المهرجان بعد قليل».

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يوم 13 حتى 22 من شهر نوفمبر الجاري، برئاسة الفنان حسين فهمي.

وتشهد الدورة مفاجآت قوية للجمهور؛ أبرزها: ترميم وعرض فيلمين مهمين، وهما: «يوميات نائب في الأرياف»، و«أغنية على الممر»، بجانب تكريم الفنانة لبلبة والمخرجة كاملة أبو ذكري.