رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة لـ«النبأ»: لا أريد عريًا على السجادة الحمراء

حسين فهمي
حسين فهمي

تكريم لبلبة وكاملة أبو ذكري.. وترميم فيلمي «أغنية على الممر» و«يوميات نائب في الأرياف» بالمهرجان

«عودة البارون» يعيدني للدراما بعد غياب 7 سنوات

 

أثار الفنان حسين فهمي، حالة واسعة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، عقب حديثه عن الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمقرر انطلاقها في الفترة من 13 حتى 22 نوفمبر، وذلك بعد اختياره، ليكون رئيسًا لها هذا العام.

«النبأ الوطني» تحدثت مع النجم حسين فهمي عن تفاصيل هذه الدورة، والذي قال إنها ستكون مختلفة عن كل الدورات السابقة بشكل كبير، كما تطرق للحديث عن مسلسله الجديد.

قال «فهمي» إنه تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي 4 دورات متتالية، من 1998 حتى 2001، وإنه حدث دولي مهم وعريق، موضحًا أن تطور التكنولوجيا وتغير العصر سيلعب دورًا أساسيًا في جعل شكل المهرجان أفضل، وأنه يطمح إلى أن تكون الدورة الـ44 في أبهى صورها وعلى مستوى عال من التميز والرقي.

وأضاف أنه متحمس ومتفائل، وأنه لا يفكر في الأمور السلبية التي ربما تؤثر على نجاح المهرجان، مؤكدًا على أنه ينظر إلى الجوانب الإيجابية، لتقديم دورة ذات قيمة، مشددًا على أن السينما المصرية تستحق أن يكون لها مهرجان يتحدث عنه العالم أجمع.

وتابع أن المهرجان سيكون به عدد كبير من المفاجآت للجمهور؛ أبرزها: ترميم فيلمين من الأفلام الكلاسيكية وعرضهما، وهما: «أغنية على الممر» للمخرج علي عبد الخالق، الذي عرض عام 1972، و«يوميات نائب في الأرياف» للمخرج توفيق صالح، وعرض عام 1969.

وأكد «فهمي» على أن هذه الأفلام مهمة للغاية في تخليد تاريخ السينما المصرية، وأنه يجب أن يراها الجيل الجديد، وأنه لم يكن هناك طريقة لفعل ذلك، سوى ترميمها، لا سيما أنها مصنوعة من مواد، تتحلل بالوقت.

ولفت إلى أنهم يحاولون، في المهرجان، الحفاظ عليها عن طريق التكنولوجيا «الديجتال» الجديدة، وأنه سيكون هناك أفلام «أبيض وأسود»، مرممة، تعرض كل دورة بمهرجان القاهرة السينمائي، على الأقل اثنين، حتى لا تغيب عن ذاكرة المشاهدين ومحبي السينما.

وأشاد بالمجهود الذي يبذله الجميع، داخل المعامل والاستديوهات وغرف المونتاج، لتقديم كل تفاصيل المهرجان بشكل جيد.

كما أشار أن المهرجان سيكون به تسهيلات لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة، وأنه سيتم استقبال اثنين منهما على السجادة الحمراء.

وحول الجدل الذي أثير حول حديثه عن ملابس المهرجان، علق حسين فهمي عليه، قائلًا إن الأمور أخذت أكبر من حجمها الطبيعي، وإنه فقط يريد أن يكون كل النجوم في المهرجان، بشكل لائق و«شيك».

ونوه أنه يتابع المهرجانات العالمية، وأن أغلبها يكون لها «Dress Code»، أي أن الرجال يرتدون بدل كلاسيكية، والنساء ترتدين فساتين أنيقة، وأنه لا يريد العري الذي كان يظهر في الدورات السابقة على السجادة الحمراء للمهرجان.

وأكمل حديثه عن أن المهرجان سيشهد تكريم الفنانة لبلبة والمخرجة كاملة أبو ذكري، موضحًا أن الاختيارات جاءت موفقة بشكل كبير، وأن كل من الأسماء التي سيتم تكريمها، تستحق ذلك، ولها تاريخ طويل مع الفن.

وأضاف أن النجمة لبلبة تمثل، منذ كان عمرها 5 سنوات، وأنها لم تكرم من قبل، على الرغم من تقديمها أكثر من 85 فيلمًا، وأن «أبو ذكري» مخرجة موهوبة، ولها بصمة قوية في كل عمل قدمته.

في سياق متصل، كشف الفنان حسين فهمي عن انشغاله بتصوير مشاهده في مسلسل «عودة البارون»، المقرر عرضه خلال الموسم الرمضاني المقبل، موضحًا أنه من المفترض أن ينتهي من التصوير قبل انطلاق مهرجان القاهرة.

وأوضح أن المسلسل يعيده للمشاركة في الدراما التلفزيونية، بعد غياب 7 سنوات عنها، وأنه يشاركه بالعمل، مجموعة كبيرة من نجوم مصر والعالم العربي، ومنهم: من مصر «خالد سليم، ونهال عنبر، وإيهاب فهمي، وصبري عبد المنعم، وعلاء مرسي»، ومن الأردن «ميس حمدان، وربيع زيتون، وعبد الرحمن خضر»، ومن سوريا «رزان مغربي»، وهو تأليف وإخراج سامح خضر.