رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السر وراء الأفكار المذهلة التي تحصل عليها عند الاستحمام!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إذا كنت تتسائل عن السر وراء الثروة التي تحصل عليها من الأفكار النيرة بمجرد الاستحمام، وحتى دخولك الحمام، فإليك هذا التقرير المثير..

العلم والاستحمام

تسمح لنا أدمغتنا بالتفكير بشكل أكثر إبداعًا عند إطلاق الدوبامين، ويشار إلى الدوبامين عادة على أنه ناقل عصبي "يشعر بالسعادة" يتم إطلاقه عندما تفعل شيئًا يشجع هذا الشعور بالإثارة والفرح.

يمكن أن يُعزى اندفاع الدوبامين إلى العديد من الأنشطة المختلفة، بما في ذلك التمرين، ومشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل، والموسيقى الجديدة، والذكريات السعيدة، وحتى الاستحمام بالماء الدافئ.

قد تتكثف موجات ألفا أيضًا بمجرد إطلاق الدوبامين، والذي يكمل عادةً الشعور المتباعد الذي يشعر به المرء عند التأمل أو أحلام اليقظة. لذلك؛ فإن الجمع بين موجات الدوبامين وألفا هو الوصفة النهائية لتحقيق أقصى قدر من الإبداع.

شبكة الوضع الافتراضي

يتم أيضًا تشغيل "شبكة الوضع الافتراضي"، والمعروفة باسم DMN، مع تدفق الدوبامين. مع هذا، نشعر بمزيد من الاسترخاء، مما يسمح لأذهاننا بإجراء المزيد من الروابط ذات المغزى ووضع الأفكار معًا التي قد لا نمتلكها بطريقة أخرى.

ويساعد DMN هذا على تنشيط العقل الباطن، حيث يعمل هذا الجزء من الدماغ خلف الكواليس ويخرج بحلول إبداعية للمشاكل الحالية (وقد لا تدرك ذلك!)، وربما يكون عقلك الواعي قد دفع هذه الأفكار نفسها بعيدًا عن الذهن وبعيدًا عن الأنظار، مما يؤدي إلى فكرة أن الإلهاء هو مفتاح الأفكار الكبيرة.

كما أن أحلام اليقظة والأفكار العشوائية مع القليل من الإلهاء عن العالم الخارجي تجعل قشرة الفص الجبهي في عقلك تشعر بالراحة. قشرة الفص الجبهي هي المسؤولة عن اتخاذ القرار ومعظم الجوانب السلوكية للحياة. لذلك، عندما تكون في الحمام ولا تفكر في أي شيء آخر بخلاف الشامبو الذي يجب استخدامه، فهناك مساحة أكبر في الدماغ لتظهر أفكار جديدة.

عندما يتم إيقاف تشغيل DMN الخاص بك، فأنت أكثر تركيزًا على الليزر. يمكن أن يساعدك هذا في التحقق من المهام في قائمة المهام الخاصة بك، ولكن قد لا يؤدي بالضرورة إلى إثارة تلك الأفكار الإبداعية التي تحتاجها. 

في بعض الأحيان، من الأفضل إغلاق الكمبيوتر المحمول والمشي أو الاستحمام، أثناء تشتيت الانتباه والعقل في مكان آخر، يمكن تشغيل DMN وقد يتحدث الصوت الإبداعي الصغير الموجود داخل رأسك لإعطائك إجابة لمشكلتك.

ويميل الكثير من الناس إلى الاستحمام في الصباح أو في الليل. هاتان الفترتان من اليوم هما أكثر الأوقات إرهاقًا، لذلك قد تتساءل كيف يفترض أن يكون لدينا أفضل أفكارنا في هذه الظروف، والمثير أنك تكون أكثر إبداعًا حين تكون مرهق!