رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اقتصادية قناة السويس: ندرس تقديم حوافز إضافية للمستثمرين في الوقود الأخضر

قناة السويس
قناة السويس

قال اللواء محمد شعبان، نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لشئون المناطق الصناعية، إن الهيئة تدرس تقديم المزيد من الحوافز الاستثمارية لشركائها من المستثمرين في قطاع الوقود الأخضر.


وأضاف شعبان أن الهيئة توفر للمستثمرين المساحات اللازمة للتصنيع وأماكن التخزين، والمساحات اللازمة بالموانئ، من أجل أعمال تموين السفن، أو أعمال الصب السائل.

جاء ذلك خلال استقبال اللواء محمد شعبان، اليوم، وفدًا أستراليًا برئاسة ماثيو كين وزير الطاقة لولاية نيوساوث ويلز الأسترالية، والدكتور أكسل وابنهورست سفير أستراليا لدى القاهرة، للتباحث حول جهود المنطقة الاقتصادية في توطين صناعة الوقود الأخضر.

وحضر الاجتماع محمد إبراهيم مساعد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وعدد من قيادات الهيئة.

ورحب اللواء محمد شعبان بالوفد، متمنيًا أن يسهم هذا اللقاء في تعميق العلاقات الاقتصادية أيضًا بما يحققه من تبادل خبرات ومعرفة بين الجانبين في القطاعات المستهدفة.

وأوضح أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس هي هيئة مصرية ذات طبيعة خاصة، حيث تلقى اهتمامًا ودعمًا من الدولة المصرية وتعمل على خطط مصر الاستراتيجية في المجال الاقتصادي، نظرًا لموقعها الفريد حول أهم ممر ملاحي عالمي.

وأضاف شعبان، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تحتوي على 6 موانئ بحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، و4 مناطق صناعية معدة لاستقبال كافة أنواع الصناعات نظرًا لجاهزية البنية التحتية، والتي مهدت الطريق لأن تكون المنطقة الاقتصادية مركزًا إقليميًا لتصنيع الوقود الأخضر.

وأعرب ماثيو كين عن سعادته بالتواجد في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للتباحث والتشاور وتبادل الخبرات في مجال التحول نحو الطاقة المتجددة، حيث أن أستراليا تواجه تحديات كبرى في هذا التحول وتستهدف التحول من استخدام الفحم والمشتقات الكربونية كطاقة لازمة للتصنيع إلى إنتاج ما يقرب من 14 جيجا وات من الطاقة الخضراء بحلول 2030.

وأعرب وزير الطاقة لولاية نيوساوث ويلز الأسترالية عن تمنياته أن تنجح المنطقة الاقتصادية فيما تستهدفه، وعن استعداد أستراليا الدائم للدعم وتبادل الخبرات في هذا المجال.

وكانت هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وقعت 16 مذكرة تفاهم مع كبرى الشركات العالمية لتوطين صناعة الوقود الأخضر؛ نتيجة لما تملكه المنطقة من بنية تحتية تدعم تواجد هذه المشروعات.

وأحد مذكرات التفاهم الـ 16 التي وقعتها هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع الشركات العالمية هي مذكرة وقعتها مع شركة FFI الأسترالية، والتي تستهدف إنتاج الأمونيا الخضراء بحجم إجمالي يتخطى 2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًّا.