رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح مهمة للوقاية

قائمة بأخطر الأمراض التي تصيب الستات بسبب صالونات التجميل

أمراض تسببها صالونات
أمراض تسببها صالونات التجميل

تذهب الكثير من السيدات والفتيات إلى صالونات التجميل "الكوافير"؛ لإبراز معالم جمالهن، دون مراعاة أن الكوافيرات قد تكون بيئة خصبة لانتشار الأمراض والفيروسات، فالدخول إلى أماكن التجميل يتطلب الكثير من الحرص؛ بسبب ما قد تنقله بعض الأدوات المستخدمة والمستحضرات بصحة الجسم. 

وحذر الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، من انتشار العديد من الأمراض الجلدية داخل صالونات التجميل، كالأمراض الفطرية التي قد تصيب الأظافر، سواء من خلال استخدام الأدوات كالمبرد والمقص، والتي لا يتم تعقيمها في صالونات التجميل، ويستخدمها الكثير من السيدات، أو أيدى البنت العاملة في مراكز التجميل، والتي قد تكون العاملة لا ترتدي فيها الجوانتي لعزل أي فطريات من الممكن نقلها للسيدات.

ونوه الناظر إلى خطورة عمل الباديكير في مراكز التجميل؛ حيث قد يسبب ذلك نقل فيروس "C" الكبد الوبائي بين السيدات، وهو من الأمراض الفيروسية في الدم، ينتقل عند استخدام أدوات مستعملة في الكوافيرات، ومراكز التجميل، وإصابة أي نقطة في الجسم، ووصول الدم إلى هذه الأدوات تعني أنها الناقل الأول للفيروسات الخطيرة. 

ومن أبرز الأمراض والفيروسات الجلدية التي تظهر في حالة استخدام السيدة لأدواتها في تجميل أظافرها من المبرد أو المقص هي "السنط"، وأمراض فطرية أخرى للجلد تؤدي إلى التهابه، وفي بعض الأحيان قد يظهر تورم في مناطق مختلفة بالأيدي، أما في حال استخدام الأدوات داخل مراكز التجميل لجميع الفتيات والسيدات فهي تمثل خطورة كبيرة على صحة السيدات داخل مراكز التجميل.   

ونصح الدكتور هاني الناظر بضرورة ارتداء العاملات في مراكز التجميل الجوانتي الطبي، الذي يعزل أي فيروسات من الانتقال إلى أي شخص آخر، وخاصة في بعض المهام التي تقوم بها كصبغ الشعر، وعمل ماسكات للبشرة، وتغيير الجوانتي بعد عدة ساعات؛ حتى لا تنتقل من خلاله العدوى لها أو لغيرها، وكذلك الابتعاد عن العادات الخاطئة في الإقبال على مراكز التجميل، إلا بعد التأكد جيدا من نظافة الأدوات بهن، وليس بالأدوات الموجودة في الكوافير.

ومن ناحية أخرى أوضح الدكتور محمد طارق يحيى، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم، أن أدوات التجميل الرخيصة والمغشوشة والمصنعة بمصانع "بير السلم" كالوشم والتاتو، تحتوي على مواد كيميائية تمتص الجلد، وتتفاعل مع الدم؛ ما تتسبب في النهاية إلى إصابة من يستخدمها بالفشل الكلوي.

كما يسبب فرد الشعر بمنتجات البروتين والكيرياتين الصلع للكثير من السيدات؛ نظرا لاحتوائهما على نسب من مادة الفورمالين التي تسبب أمراض سرطانية وجلدية، فضلا عن أضرار أخرى للشعر.      

وأشار يحيى، أنه من ضمن الأمراض المعدية التي تصيب السيدات في صالونات التجميل قشرة الشعر؛ نتيجة استخدام مشط واحد لأكثر من شخص، وانتقال حشرات الشعر كـ "القمل". 

وأوضح يحيى، أن مهنة الكوافيرات تعتبر من أكثر المهن التي قد تعرض أصحابها للأمراض، ولذلك لا بد لكل من تعملن بهذه المهنة الالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية أثناء تأدية عملها؛ للوقاية من العدوى وانتشار الأمراض الجلدية، ومن أهم الأمور التي يجب اتباعها من قبل العاملات في صالونات التجميل: 

1-الاهتمام بنظافة الكوافير ذاته من أدوات وكراسي وأرضيات؛ لأنها بيئة غنية بالفطريات والبكتيريا. 

2-غسيل الأيدي قبل وبعد مزاولة المهام اليومية، والاستعانة بمطهر الأيدي بصفة دائمة، وذلك بعد غسيل الأيدي وتجفيفها جيدا، أفركي الصابون المستخدم في غسيل اليدين لفترة لا تقل عن "40" ثانية، وبعدها نظفي يديك بالماء، ومرة أخرى بالمطهر. 

3-المناديل المبللة والجافة ليست كافية لتنظيف اليدين، فهي وسيلة مساعدة بين الحين والآخر. 

4-ضرورة تنظيف الأدوات التي تستخدمها العاملات بالكوافير بين كل سيدة وأخرى بالمياه الدافئة.  

5-يفضل عدم التعامل مع السيدات اللاتي يعانين عدوى جلدية كالحبوب، والبثور السوداء، أو التينيا الظاهرة.

6-غسل اليدين بزيت الزيتون، واللوز الحلو، والاهتمام بدهان اليدين يوميا ليلا بالليمون؛ حتى لا يصيب الجلد بالجفاف. 

7-يجب الحذر والانتباه للأدوات الحادة التي تستخدمها العاملات بالكوافير، كالمقص والملقاط والموس، خاصة إذا كانت العاملة مريضة سكر، فقد تصاب بجروح غائرة ولذا فارتداء القفاز ضروري. 

8-ضرورة تقليم الكوافيرة أظافرها، وتنظيفها جيدا يوميا؛ للوقاية من الفطريات التي تنتقل عبر الأصابع، وتحت الأظافر.