رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 رسائل مهمة لوزير التموين حول ارتفاع الأسعار والتغير المناخي

وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

استضاف الإعلامي عمرو أديب، مساء أمس الأحد، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال  برنامجه «الحكاية» المذاع عبر قناة «أم بي سي مصر».


وتحدث وزير التموين خلال البرنامج عن ارتفاع الأسعار وتوفر سلع السكر والأرز والزيت، والتغير المناخي والبرنامج الحماية الاجتماعي، وأسعار اللحوم والدواجن.

وجاءت أهم 10 تصريحات لوزير التموين خلال البرنامج كالتالي:-

1- الوزارة طرحت مناقصة لتوريد السكر لامتلاك مخزون يمكنها من طرح كميات كبيرة من المنتج حال وجود نقص في الأسواق، حيث إن سعر السكر يتراوح سعره بين 14 و16 جنيها بالسوق الحرة، في حين يتم طرحه بسعر 10.5 جنيه بمنظومة الدعم، سعر كيلو السكر بالمجمعات الاستهلاكية 12 جنيها.

2- الوزارة ستقوم بشراء ما بين مليون ومليون ونصف طن قمح خلال الفترة القليلة المقبلة.

3- الوزارة فتحت الباب أمام المخابز ومصانع المكرونة لشراء الدقيق بسعر 10 آلاف جنيه للطن لإنتاج المكرونة والخبز بأسعار مناسبة للمواطنين

4- التغير المناخي أصبح حقيقة، ونشاهد ارتفاعات في درجات الحرارة بشكل غير طبيعي، أو أمطار بمعدلات كبيرة، محصول القمح جيد في استراليا وروسيا نتيجة المناخ الجديد في تلك البلاد، بعكس الولايات المتحدة الأمريكية التي تشهد جفاف وبالتالي انخفاض محصول القمح، والأمن الغذائي أصبح على أجندة كل دول العالم.

5- الصومال مر عليها فترة جفاف صعبة جدًا أدت إلى عدم وجود محاصيل زراعية بالإضافة إلى نفوق المواشي، وأصبحت الصومال في وضع شديد الخطورة،  والرئيس السيسي وجه بإرسال دقيق وسمنة ومواد غذائية إلى الأشقاء في دولة الصومال، بالتالي هناك علاقة بين التغير المناخي والأمن الغذائي بشكل كبير.

6- البرنامج الاجتماعى الذي وجه به الرئيس عبدالفتاح السيسى أفاد الطبقة المتوسطة، إذ إن زيادة مرتبات كافة العاملين بالدولة وزيادة المعاشات وإقرار القطاع الخاص بمسايرة هذه الزيادة عوض جزء من غلاء المعيشة.

7-  الدواجن واللحوم متوفرة بالمنافذ والجمعيات الاستهلاكية وجمعيتي، واللحوم المستوردة قلت في السوق لوجود بديلها المصري بالمجمعات، من خلال القطيع التي يتم تربيته محليًا، واللحمة البرازيلي المجمدة موجودة بـ76 جنيهًا في المجمعات،

8-  احتياطي القمح يكفي حتى 5 شهور أي حتى أول أبريل المقبل، واحتياطي الزيت يكفي 5.3 شهر.

9- لا زيادة في أسعار السلع التموينية حتى نهاية ديسمبرالمقبل، والوزارة تقوم بتوفير زجاجة الزيت التمويني وزن 800 ملي بسعر 25 جنيهًا وتتحمل الوزارة نحو 4.5 مليار جنيه فروق أسعار الزيت.

10- اتفقنا مع مصنعي الزيوت والسمن والجبن والألبان على عدم زيادة الأسعار، وأطالب المواطنين بعدم التفريط في حقوقهم وعلى البقالين التموينيين احترام الكميات التي حددتها وزارة التموين.