رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تتحدث مع الأطفال عن التوتر؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يتعرض أعدادًا متزايدة من الأطفال للإجهاد والتوتر، وغالبًا ما لا يكون لديهم أي فكرة عن سبب شعورهم بالطريقة التي يشعرون بها.

وجدت الأبحاث الحديثة أن أكثر من خمسي (42٪) الآباء قالوا إن أطفالهم يعانون من قلق متكرر، مقارنة بأقل من الثلث (30٪) في عام 2020. وجدت دراسة في زيورخ أن الأطفال في سن 11 عامًا كانوا يعانون أكثر من غيرهم من التوتر والإجهاد اليومي، وقال ما يقرب من ربع الآباء (24٪) أن أطفالهم يعانون من مشاكل في النوم، و/ أو كانوا غير مستعدين في كثير من الأحيان للذهاب إلى المدرسة بسبب الإجهاد.

وقد يتعرض الأطفال للتوتر لأسباب عديدة، بدءًا من الاستجابة لقضايا في حياتهم أو في العالم من حولهم، وحتى تحمل ضغوط والديهم. 

وعلى كل الأحوال فإن تمكين الأطفال من فهم ماهية التوتر والإجهاد وكيف يظهر في أجسادهم هو أمر في غاية الأهمية، ويمكن ذلك من خلال

تعرف الأب والأم على علامات التوتر لدى الأطفال

من المهم أن يتعرف الآباء على علامات التوتر لديهم، حيث تقترح على الآباء محاولة التهدئة من خلال استخدام تمرين التنفس أو أداة أخرى للتهدئة، ثم استخدام جملة بسيطة لمشاركة ذلك مع طفلهم.

وهذا يمنح الأطفال فكرة أنه يمكننا القيام بشيء لمساعدة أنفسنا عندما نشعر بالتوتر، كما أنه يعمل على جعلهم يشعرون بالأمان، من خلال معرفة أنه يمكنك القيام بأشياء للمساعدة في استعادة السيطرة.

صف كيف تشعر بالتوتر

للتحدث إلى طفل عن ضغوطه الخاصة، يجب على الآباء شرح آليات الإجهاد البسيطة بقول شيء مثل أن الإجهاد والتوتر هو طريقة أجسامنا لمساعدتنا في الحصول على طاقة إضافية لمواجهة التحديات، وهو أمر طبيعي جدًا ومفيد، ولكن في بعض الأحيان، قد تشعر أن عقلك مشغول جدًا وأن جسمك لديه الكثير من الطاقة.

علمهم تمارين مهدئة

يمكن مشاركة بعض التمارين البسيطة المهدئة، مثل تمارين التنفس، للمساعدة في تخفيف إجهاد طفلك. وتقول: "يمكن أن تدعم تمارين التنفس عقولنا وأجسادنا عندما نشعر" بالارتباك ".

تحدث معهم عن التوتر

"عندما تلاحظ أن الأطفال متوترون، قم ببساطة بإرجاع ذلك إليهم بطريقة هادئة ولطيفة، ويمكن أن تقول لهم يبدو جسمك متعبا للغاية، وعقلك يبدو مشغولًا، هل تشعر بالتوتر؟ فهل نمارس تمرين التنفس هذا معًا؟