رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

إلزام المعلمين باستخدام الأدوات الهندسية.. التعليم تحدد ضوابط وضع امتحانات الرياضيات

التعليم تحدد ضوابط
التعليم تحدد ضوابط وضع امتحانات الرياضيات

حددت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، ضوابط وضع امتحانات الرياضيات للفصل الدارسي الأول، عقب الانتهاء من زيارات توجيه عام الرياضيات، وزيارات الموجهين وتسجيل خطط توجيه الرياضيات، وتحديث بيانات العجز والزيادة الشهري. 

التعليم تلزم المعلمين استخدام الأدوات الهندسية عند الرسم على السبورة

وألزمت تعليم القاهرة، في بيان لها اليوم، المعلمين باستخدام الأدوات الهندسية عند الرسم على السبورة أمام الطلاب، وإعطاء فرصة لطالب التربية العملية الاعتماد على نفسه في التحضير، والتنويع في التمارين المقدمة للطلاب من قبل المعلمين داخل الفصل لتغطي جميع المستويات المعرفية.

وشدد مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، محمد عطية، على الاهتمام بمسائل تنمية التفكير الإبداعي على الأقل، وتمارين لتنمية التفكير الإبداعي عند الطلاب، وترك المجال لهم لإيجاد حلول مبتكرة للتمارين، ومتابعة دفاتر زيارات الموجهين، والتأكد من وصول المادة العلمية الخاصة بمهارات التفكير الإبداعي والمسابقات الدولية لكل معلم.

ورش عمل لواضعي الاختبارات

ووجهت مديرية التعليم، الموجهين باستخدام الوسائل التعليمية المناسبة لتحقيق نواتج التعلم المطلوبة، وعرض الدرس في ضوء نواتج التعلم المطلوب تحقيقها أثناء الحصة، والاستعداد لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول 2022-2023، وعمل الاختبارات الشهرية طبقا للمواصفات، وعمل ورش عمل لواضعي الاختبارات على كيفية إعداد اختبار جيد من جميع الجوانب، والاهتمام بتنسيق ورقة الاختبار من حيث الشكل العام ونوع الخط ووضوح الطباعة.

وأشادت وكيل المديرية لشؤون الإدارات التعليمية بالجهد المبذول لجميع موجهي أوائل الرياضيات بالإدارات التعليمية، كما أشارت إلى الدعم والمساندة والتشجيع للطلبة في الاشتراك بالمسابقات الدولية لتساعد الطالب على تنمية شخصية متكاملة من كل الجهات.

ضوابط امتحانات صفوف النقل

وفي وقتٍ سابق، كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم تصحيح امتحانات شهر أكتوبر لصفوف النقل، داخل المدارس، مؤكدًا أن ذلك سيتم من خلال تشكيل لجنة مكونة من معلمي المادة داخل المدرسة.

وأشار المصدر، إلى أن تصحيح امتحانات شهر أكتوبر لصفوف النقل، ستكون تحت إشراف مستشاري المادة داخل الإدارة التعليمية، مُضيفًا أن امتحانات الشهور هذا العام مهمة جدًا للطلاب، لأنه سيتم احتساب درجات أعمال السنة وفقًا لدرجة اختبارات الشهور.

تجدر الإشارة إلى، انطلاق امتحانات شهر أكتوبر لصفوف النقل العام الدراسي 2022-2023، بدءًا من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، بجميع المدارس.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في وقتٍ سابق، ضوابط عقد امتحانات شهر أكتوبر لصفوف النقل، وجاءت على النحو التالي:

  • يمنع الغياب أثناء مدة الاختبار.
  • سيتم عقد الامتحانات خلال اليوم الدراسي «الحصة الرابعة والخامسة»، وبعد ذلك يتم استكمال اليوم الدراسي.
  • حضور الطالب بالزي المدرسي.
  • يمنع انصراف الطالب بعد أداء الاختبار، لأنه لا بد من تكمله اليوم الدراسي.
  • التزام الطلاب بكافة تعليمات المعلمين أثناء أداء الاختبار.