رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يكشف الأثار السلبية لتغير المناخ

مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ

قال وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، إن المناخ يعتبر قضية خلافية، حيث يعتقد البعض أن تحول المناخ هو ظاهرة طبيعية، موضحًا أن ارتفاع درجة الحرارة بنسبة 1.2% خلال الـ 150 سنة الأخيرة شئ غاية في الخطورة، لأن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى ذوبان الجليد.

ولفت، إلى أن التغير المناخي يؤدي إلى انقراض أنواع من الحيوانات، وظهور التصحر، وتراجع حجم الإنتاج، حيث يرى العلماء أن ما يحدث من تغير حراري ليس تلقائيا وإنما بسبب زيادة حجم الانبعاثات.

وأوضح أن ما يحدث من تغير حراري ليس تلقائيًا ولكن بسبب زيادة الانبعاثات الحرارية من غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان، لافتًا إلى أن الأمم المتحدة بدأت الاهتمام بهذا الموضوع وشكلت هيئة مستقلة تابعة للأم المتحدة عام 1988م من 3000 عالم، لبحث تلك الظاهرة ومعرفة أسبابها ونتائجها وكيفية التعامل معها في المستقبل.

وأضاف أن قمة المناخ بدأت تنعقد منذ عام 1995 لأول مرة في ألمانيا، ثم عام 1996 في سويسرا، وفي 1997 في اليابان، وكانت هامة جدًا حيث تم الاتفاق لأول مرة على ضوابط والتزامات تلتزم بها الأعضاء الموقعين على الاتفاقية ليقوموا باجراءات تحد من الانبعاثات الحرارية في العالم.

وتابع أنه في قمة باريس بعد 2015، تم وضع اتفاقية أحدث وكان من بينها تخصيص 100 مليار دولار يتم منحهم كمساعدات مناخية للدول النامية في العالم، التي لم تصدر نفايات، مضيفًا: «هما عملوا النفايات في الدول الصناعية وإحنا اللي بندفع التمن».

وجدير بالذكر أن فعاليات المؤتمر العالمي قمة المناخ انطلقت اليوم بمدينة شرم الشيخ COP 27، الذي تستضيفه مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، بحضور تمثيل من 197 دولة وأكثر من 120 قائدًا وزعيمًا ومسئولًا ورئيسًا.