رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل مسابقة اللغة العربية لطلاب مدارس التعليم الفني

تفاصيل مسابقة اللغة
تفاصيل مسابقة اللغة العربية لطلاب مدارس التعليم الفني

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تنظيم مسابقة أنشطة اللغة العربية في جميع مدارس التعليم الفني.

يأتي ذلك تنفيذا لسياسة وزارة التربية والتعليم للارتقاء بمستوي طلاب التعليم الفني في اللغة العربية، وإيمانا بأهمية الأنشطة في نقل مواهب الطلاب، وتنمية مهارتهم العلمية والثقافية والفنية والأدبية، وترسيخ قيم المواطنة وحب الأخر وقوته من خلال التواصل والتعاون تفعيلا للطاقات الكامنة لدي الطلاب، حيث تسهم في بناء شخصيتهم، ليصبحوا مهنيين مهييئين لسوق العمل.

وقالت وزارة التربية والتعليم في خطاب رسمي أرسلته لمديريات التربية والتعليم، إن موضوعات المسابقة تكون في كتابة الشعر، وإلقاء الشعر وكتابة القصة وكتابة بحث في موضوعين (شخصية لها إنجازات في مجال الزراعة والصناعة والاقتصاد أو السياحة، على أن يبين الطالب ما قدمته الشخصية لمصر وللمجال الذي تفوقت، وموضوع قيمي أو بيني يعرض مشكلة وعلي الطالب اقتراح حلول لها).

وشددت وزارة التربية والتعليم، على ضرورة أن تكون الأعمال من وحي إبداع الطلاب، مشيرة إلى إنه يجوز في الإلقاء الاعتماد علي قصائد لكبار الشعراء.

وتكتب الأعمال المقدمة بخط اليد، ويراعي فيها حسن الخط والدقة اللغوية، وتوثيق المعلومات بالنسبة للبحث، ولا يكون الاعتماد علي مصدر واحد للمعلومات، ولا يزيد البحث عن خمسة عشرة صفحة.

وحددت وزارة التربية والتعليم التوقيتات الزمنية لإجراء مسابقة اللغة العربية لطلاب التعليم الفني وهي كالتالي:

-  الإعلان في بداية شهر نوفمبر عن مسابقات اللغة العربية وستجري علي مستوي الجمهورية بين طلاب مدارس التعليم الفني 
-  إجراء التصفيات علي مستوي الإدارات من ١ إلي ١٥ مارس 2023.
- إجراء التصفيات علي مستوي المديرية من ٢٠ إلي ٣٠ مارس 2023.
- إجراء التصفيات علي مستوي الجمهورية في منتصف شهر إبريل.

آلية تنفيذ التصفية النهائية لمسابقة اللغة العربية
- على مستوي الإدارة: تتكون لجنة التحكيم من موجه أول الإدارة، والموجهين المشرفين علي مدارس التعليم الفني بحد أدني ثلاثة أعضاء.

- علي مستوي المديرية: تتكون لجنة التحكيم مم الموجه العام، ومشرف عام اللغة العربية بالتعليم الفني، ومنسق عام مشروع تنمية المهارات، واثنين من الموجهين الأوائل.

- تصعد أربعة أعمال من كل مديرية في المجالات المختلفة (كتابة الشعر وإلقاء الشعر وكتابة القصة والبحث) للتصفية علي مستوي الجمهورية.