رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هيئة الدواء: رصد 3 منصات إليكترونية لبيع الأدوية

هيئة الدواء: رصد
هيئة الدواء: رصد 3 منصات اليكترونية لبيع الأدوية

أعلنت هيئة الدواء المصرية، ضبط كميات من الأدوية المخدرة والمهربة والأدوية مجهولة المصدر غير المرخصة، إضافة إلى 3 منصات اليكترونية تقوم بتداول الأدوية، وذلك خلال حملات شنتها بالتعاون مع الجهات المختلفة على المؤسسات الصيدلية، خلال شهر أكتوبر.

القبض على مجموعة تروج وتبيع دواء غير مرخص

وتمكن مفتشو إدارة جرائم الإنترنت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من القبض على مجموعة من الأشخاص لقيامهما بالنصب على المواطنين، من خلال ترويج مُنتج دوائي غير مُرخص بهيئة الدواء المصرية من خلال شقة سكنية ومخزن غير مرخص، اتخذوه مسرحًا سريًا لمزاولة نشاطهم غير المشروع، دون اتخاذ الاشتراطات الصحية اللازمة.

واستعان المتهمين بأطباء ومتخصصين في إعلانات عبر الفضائيات دون تصريح وبالمخالفة للقانون، وأوهموا المواطنين بقُدرة المنتج الدوائي المغشوش على علاج الأمراض، وتم ضبط ما يقارب ١١٦٣٧عبوة أقراص وكریم لمنتجات دوائية مجهولة المصدر وجهاز لاب توب يحتوي على العديد من الإعلانات بيـانـات العملاء والطلبات.

كما قام مفتشو إدارة مكافحة جرائم الإنترنت برصد قيام ٣ من المنصات الإلكترونية بعرض وتداول الأدوية، بما يخالف القانون، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين؛ تم ضبط أحد الأشخاص وبحوزته كمية من الأدوية المدرجة على جدول المخدرات، وكذا كمية من الأدوية المهربة، وأخرى مجهولة المصدر دون فواتير.

وتم تحريز المضبوطات وتحرير محضر بالواقعة، والعرض على النيابة المختصة لاتخاذ اللازم، حيث قدرت القيمة الإجمالية للمضبوطات بحوالي مليون و٧٠٠ ألف جنيه.

وتم خلال الحملات إعلام واطلاع المتواجدين بالمؤسسات التي تم المرور عليها بكافة المنشورات الصادرة من هيئة الدواء المصرية الخاصة بالسحب والتحريز ومنشورات الغش التجاري، والمدعمة بالصور للتفرقة بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة أو المغشوشة، والتي يتم تحديثها بشكل دوري على الموقع الرسمي لهيئة الدواء المصرية، مع متابعة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المؤسسات الصيدلية في حال عدم وجود فواتير شراء هذه المستحضرات، وضد الجهات الموردة في حالة وجود تلك الفواتير.

وتهيب هيئة الدواء المصرية كافة الصيادلة والمواطنين بتقديم أي شكوى فيما يتعلق بمخالفات تداول الأدوية أو المؤسسات الصيدلية عبر سبل التواصل المختلفة من خلال الخط الساخن ١٥٣٠١ أو موقع الهيئة الرسمي www.edaegypt.gov.eg