رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توقعات بارتفاع قياسي لـ سعر الفائدة في بريطانيا

معدلات سعر الفائدة
معدلات سعر الفائدة

من المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا المركزي سعر الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية إلى 3% في أعلى مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وستكون أكبر زيادة يومية منذ الأربعاء الأسود في عام 1992 وأكبر زيادة فردية منذ عام 1989، ويريد محافظو البنوك المركزية حول العالم السيطرة على التضخم الجامح الذي يضرب الأسر البريطانية.

وفي المزيد من الأخبار السيئة للبريطانيين الذين يتعرضون لضغوط شديدة، توقعت كارين وارد، عضو المجلس الاستشاري الاقتصادي للمستشار جيريمي هانت، وصول سعر الفائدة إلى 5% خلال الأشهر القليلة المقبلة.

المثير أن أكثر من 1.5 مليون أسرة، ممن هم على رهن عقاري ستشعر، بالمرارة فورًا مع مرور ارتفاع سعر الفائدة الأساسي. يمكن للمقترضين الذين لديهم رهن عقاري متغير قياسي بقيمة 200 ألف جنيه إسترليني أن يشهدوا أقساط سدادهم تقفز بأكثر من 1000 جنيه إسترليني سنويًا إذا رفع البنك معدلات سعر الفائدة إلى 3%.

في اجتماع حرج، سيتخذ الأعضاء التسعة في لجنة السياسة النقدية بمن فيهم المحافظ أندرو بيلي قرارًا من شأنه زيادة المبلغ الذي يتعين على الملايين من حاملي الرهن العقاري دفعه لبنوكهم كل شهر.

يأتي هذا قبل بيان الخريف في 17 نوفمبر والذي من المتوقع أن يقدم فيه زيادات ضريبية متأرجحة وخفض الإنفاق.

يمكن أن تكون إحدى الزيادات الضريبية المقترحة زيادة في الضريبة المفاجئة على أرباح شركات الطاقة العملاقة.

خطط رئيس الوزراء البريطاني

يخطط رئيس الوزراء ومستشاره لتمديد الضريبة على شركات النفط والغاز لجمع ما يقدر بـ 40 مليار جنيه إسترليني على مدى خمس سنوات، حسبما ذكرت صحيفة The Times.

ويقال إنهم يريدون زيادة المعدل من 25 إلى 30%، وتمديد نموذج الضريبة 2026 حتى عام 2028، وتوسيع المخطط ليشمل مولدات الكهرباء.

إذا قام البنك - كما هو متوقع - برفع أسعار الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية، فستكون أكبر زيادة فردية منذ الأربعاء الأسود. في 16 سبتمبر 1992، كما ارتفعت أسعار الفائدة مرتين: من 10 إلى 12% في الصباح ثم إلى 15% في فترة ما بعد الظهر.

سيكون اليوم أيضًا المرة الثامنة على التوالي التي يرفع فيها البنك أسعار الفائدة. قبل أقل من عام كان المعدل 0.1%.

في وقت سابق من هذا الشهر، توقعت الأسواق أن زيادة أسعار الفائدة قد تصل إلى نقطة مئوية واحدة، لكن المعنويات هدأت إلى حد ما بعد أن أدى تغيير شراء سندات وزير المالية ورئيس الوزراء وبنك إنجلترا إلى خفض تكلفة الاقتراض.