رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فخري الفقي يكشف عدد المستفيدين من علاوة غلاء المعيشة

فخري الفقي
فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدولة قررت زيادة المرتبات والمعاشات شهر أبريل الماضي، قبل بداية السنة المالية الجديدة، في محاولة لكسر حدة الغلاء والتضخم وأن يكون هناك نقد أجنبي متاح ومن أجل حماية شريحة كبيرة من الشعب المصري من الغلاء، مشيرًا إلى أن هناك 30 مليون شخص سيستفيدون من علاوة غلاء المعيشة.

وأضاف  أن عدد العاملين بالدولة 6 ملايين شخص، كما أن عدد أصحاب المعاشات 10.6 مليون مواطن، قائلًا: «المعاشات شهدت في أبريل الماضي زيادة بمعدل 13%، وقرارات الحكومة في أكتوبر الماضي شهدت زيادتها بمقدار 300 جنيه، وفي المجمل تصل الزيادة إلى 18%».

وتابع، أن معدلات التضخم تسارعت من 8% ووصلت إلى 10% ثم 12%، ثم وصلت الشهر الماضي إلى 16%، متوقعًا أن تصل إلى 17% و18%، مع قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، موضحًا أن البنك المركزي اتخذ قرارًا برفع سعر الفائدة بمعدل 2%، من أجل كسر حدة التضخم في الفترة المقبلة.

وأردف، أن التضخم قد يتسارع حتى ديسمبر المقبل، ثم تقل حدته ما بعد ذلك حتى الوصول إلى 10% بعد سنة، قائلًا: «هنكبح جماح التضخم خلال 15 شهرًا، خاصة أن تحرير سعر الصرف سيسمح بأن تكون السلع متاحة مع زيادة المعروض في السوق».

وأشار إلى أن قضية التضخم في الدول النامية دائمًا ما تكون معقدة للغاية، موضحًا أن الأهم الآن هو امتصاص حدة التضخم وأتوقع زيادة معدلاته خلال الشهرين المقبلين ثم انخفاضه تدريجيًا بعد ذلك وهناك مسئولية على القطاع الخاص لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار.