رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد انتهاء اتفاق صندوق النقد.. خبير افتصادي يقدم 4 نصائح للحكومة

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى

علق الدكتور هانى توفيق، الخبير الاقتصادي، على المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي.

قال «توفيق»، إن المهم، والأهم، فى الاتفاق مع صندوق النقد الدولى وهو تنفيذ التالي:

1- الأهم من إصلاحات السياسة النقدية، وعلى رأسها تحديد سعر الصرف الجديد ومنحه المرونة الكافية، هو توفر حصيلة دولارية كافية مع المركزى، تمنع انفلات الدولار  فى السوق عن الحدود المعقولة والمحسوبة طبقًا للمعايير المعروفة مرة آخرى.

2- الأهم من إصلاحات السياسة المالية لخفض قيمة الدين العام، ومن ضمنها رفع الدعم تدريجيًا، هو إيجاد حزم تمويلية «مشروطة» للمتأثرين سلبًا من الغلاء، والشروط هى تعليم الابناء، ورعايتهم الصحية، ومنح رب الأسرة التدريب اللازم وفترة مناسبة لإيجاد عمل، إذا كان عاطلًا.

3- الأهم من الإسراع ببرنامج الخصخصة وتخارج الدولة من الأنشطة الاقتصادية فى أسرع وقت ممكن، التعهد بعدم منافسة القطاع الخاص بأقامة مشروعات وانشطة جديدة مستقبلًا.

4- الأهم من كل ماسبق، حل مشاكل المستثمرين الحاليين، أجانب ومصريين، قبل دعوة مستثمرين آخرين جدد للاستثمار فى مصر، المشاكل والمعوقات معروفة، ويلزم التعامل معها فورًا.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر انتهت من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء بشأن مكونات البرنامج الجديد، وسيتم الإعلان عنه قريبًا جدًا.

وأوضح الوزير أنه تم عقد مناقشات ثنائية مثمرة للغاية مع خبراء صندوق النقد الدولي على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، وتم إحراز تقدم كبير في جميع السياسات.

وكان صندوق النقد الدولي، أعلن في بيان له مساء أمس السبت، أن خبراء الصندوق والسلطات المصرية أجروا مناقشات ثنائية مثمرة للغاية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، وأحرزوا تقدمًا كبيرًا في جميع السياسات.