رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها توفير مسارات آمنة..

3 تحديات خطيرة تهدد مشروع «كايرو بايك»

كايرو بايك
كايرو بايك

بعد حالة من الجدل الذي انتشر على مدار عدة أشهر حول إلغاء مشروع كايرو بايك في محافظة القاهرة، افتتحت الحكومة بشكل رسمي، المرحلة الأولى من مشروع كايرو بايك في نطاق العاصمة، وتم إنشاء مسار بطول نحو 2 كم مخصص لسير الدراجات في الشوارع، ورغم ذلك يمثل التحدي الأكبر أمام المشروع في توفير مسارات آمنة للدراجات بعيدة عن الخطر أو المخالفات من جانب السيارات.

هذه المخالفات الخاصة بالمشروع بدأت بالفعل بعد أيام قليل من افتتاح المرحلة الأولى من المشروع، حيث تم رصد حالات تعد من قبل السيارات على المسار المخصص للدراجات في الجزء الصغير الذي تم تحديده بمنطقة وسط البلد.

كما يمثل التحدي الأكبر أمام المشروع هو تحديد مسارات في جميع الشوارع والمناطق التي تقع في نطاق المشروع ومحطاته المختلفة فلم تنجز المحافظة منه سوى 2 كم فقط في منطقة وسط القاهرة، التحدي الثالث المتعلق بهذا المشروع مرتبط بوعي المواطنين لضمان نجاحه باعتبارهم مستفيدي الخدمة ومن ثم الإقبال.

وشهدت المرحلة الأولى من المشروع تخطيط عدد من الشوارع بوسط البلد ورسم مسار معزول لسير الدراجات بطول 2 كم.

ويشجع مشروع «كايرو بايك» -الذي يعد أول مشروع من هذا النوع يطبق داخل محافظة على مستوى الجمهورية- فكرة ركوب الدراجات كوسيلة للمواصلات في العاصمة، والحد من الزحام والكثافات المرورية كخطوة فعلية نحو بيئة نظيفة، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ «COP27».

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع، تشغيل 250 دراجة تعمل على مدار 24 ساعة، بـ26 محطة موزعة على شوارع مناطق وسط البلد، كما تم اختيار الدراجات التي يناسب تصميم ركوبها الشباب والفتيات، منها محطات بميادين عبدالمنعم رياض، والتحرير، والفلكى، ومحمد فريد، وشارع عبدالخالق ثروت وغيرها، ليغطى شوارع وسط البلد وعابدين وميدان التحرير، حتى رمسيس وجاردن سيتي والزمالك؛ بهدف تكامل وسائل النقل وتخفيف الزحام بمناطق الزمالك وجاردن سيتى ووسط القاهرة وتسهيل التنقل فى هذه المناطق ونشر ثقافة ركوب الدراجات.

ويعتمد المشروع على فكرة منظومة مشاركة الدراجات، وهو نظام يقوم على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مُسبق الدفع سيتم توفيره بالمركز الرئيسى للمشروع بميدان عبدالمنعم رياض.

وتسعى محافظة القاهرة من خلال مشروع «كايرو بايك»، إلى دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة، حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة.

وأكدت محافظة القاهرة، أن قيادة دراجات مشروع كايرو بايك لا تتطلب الحصول على أي موافقات وأن المشروع يدار إلكترونيًا.

وفي هذا السياق، قال الدكتور صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إنه تم عمل مسارات خاصة للدراجات في شوارع وسط البلد، وتم تحديدها باللون الأصفر، ممنوعة سير السيارات والمارة، مشيرًا إلى أن ما تم رصده بشأن سير السيارات في تلك المناطق هو سلوك فردي خاطئ،  تم رفعها على الفور من قبل المرور.

وأضاف في تصريح خاص لـ«النبأ»، أن هناك عددًا من النقاط التي يجب مراعتها لضمان نجاح ذلك المشروع، وهي: توفير المسارات الآمنة وتعميمها في كل الأماكن التي سيتم تطبيق فيها المشروع، وعدم قصرها على وسط المدينة أو على نقاط محددة، بالإضافة إلى وضع عقوبات محددة تضمن محاسبة مستقل الدراجة إذا حاد عن المسار، معقبًا: «نحن متخلفين عن دول العالم التى عملت مسارات للدراجات العادية والنارية فقط لضمان توفير مكان آمن لمستخدم الدراجة».

وتابع: أن المشروع رائع، يحافظ على البيئة، وتقوم فلسفته على كونه نشاطا رياضيا، عبر  توفير وسيلة نقل صحية وآمنة، بالإضافة إلى المرونة في استخدامها، بالإضافة إلى أنه يضمن توفير الحماية لركاب الدراجات من الحوادث مع السيارات والسائقين.

وواصل خبير الإدارة المحلية، أن هناك بعض التحديات التي يتوجب العمل عليها منها الدعاية للمشروع لضمان وصوله لأكبر قدر للناس، خاصة أن أسعاره معقولة، بالإضافة إلى ضمان وجود أدوات الصيانة، وقطع الغيار للتأكد من عدم حدوث عطل وصيانها.

وتابع: «كما نحتاج إلى آلية لضمان تنظيف الدراجات بعد كل رحلة وتبخيرها، بالإضافة إلى إطلاق حملات توعية لحث المواطنين للدخول في المشروع».