رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استثمارات بـ24 مليون دولار..

كواليس إنتاج 6 عناصر نادرة من مشروع الرمال السوداء

الرمال السوداء
الرمال السوداء

أثار مشروع الرمال السوادء خلال الفترة الماضية، حالة من الجدل بين المواطنين المصريين ولا سيما مع امتلاك مصر ثروة، تصل إلى ما يقرب من 5 مليارات طن، وتقدر قيمتها المادية بنحو 16 تريليون دولار.

وتمثل الرمال السوداء، رواسب شاطئية ثقيلة تتراكم على الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار، وتتركز بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التى تصبها الأنهار في البحر، وتتكون من معادن ثقيلة خاصة معدني الماجنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد، وأهم البلاد التي تستغلها الهند والبرازيل ومصر.

أكبر احتياطي عالميا

وتمتلك مصر من الرمال السوداء نحو 5 مليارات طن تكفي لمدة تصل إلى 200 عام، حيث تمتلك محافظة كفر الشيخ ما يزيد عن 250 مليون طن رمال سوداء، بجانب احتياطي يعادل 200 مليار متر مكعب، الأمر الذي يجعل من مصر صاحبة أكبر احتياطي من الرمال السوداء عالميا.

وتعتبر الرمال السوادء أنواع، حيث هناك رمال داكنة اللون مليئة بالمعادن الثقيلة بنسبة بين 70% إلى 90%، ونوع رمادي يحتوي على نسبة تصل إلى 40% من المعادن الثقيلة.

ووفقًا للبيانات الرسمية، فإن بمصر 11 موقعا غنيا بالرمال السوداء، وتتحول الرمال بعد فصلها إلى منتجات استراتيجية تدخل في 41 صناعة مهمة.

وتوجد الرمال السوداء على السواحل الشمالية بتركيز مرتفع، بدءا من رشيد حتى العريش بطول 400 كيلومتر، من شمال إدكو محافظة البحيرة، ثم تتوزع في 4 مناطق شمال سيناء بواقع 200 مليون متر مكعب، ودمياط 300 مليون متر مكعب ورشيد 600 مليون متر مكعب وبلطيم 200 مليون متر مكعب.

4 جهات تشارك في المشروع

وتدخل المعادن المستخلصة من الرمال السوداء في صناعة هياكل الطائرات والصواريخ ومركبات الفضاء والأصباغ والورق والجلود والسيراميك وتركيبات الأسنان والخرسانة والحديد الإسفنجي وأحجار الجلخ والضنفرة وفلاتر المياه والهواتف الذكية والسيارات العاملة بالكهرياء.

ومشروع الرمال السوداء في مصر يشارك فيه محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار القومي، باستثمارات تقدر بنحو 24 مليون دولار.

استخراج 6 معادن

وتعد أهم المعادن التي يتم استخراجها من الرمال السوداء ويسميها بعض الجيولوجيين اسم العناصر الأرضية النادرة: «الإلمنيت، والزيركون، والجارنت، والروتايل، والمونازيت، والماجنتايت».

ومن المتوقع، أن الطاقة الإنتاجية لمصنع «الإلمنيت» تبلغ 298 ألف طن في العام، بينما تصل إلى 25 ألف طن في العام لمصنع «الزيركون» ولمصنع «الجارنت» نحو 12 ألف طن في العام، ولمصنع «الروتايل» نحو 11 ألف طن في العام ولمصنع «المونازيت» نحو 145 طنا في العام.

ويرى خبراء، أن مشروع الرمال السوداء، خطوة جيدة في صالح الاستثمار والصناعة، حيث أنه سيتم من خلالها إنتاج 6 عناصر أرضية نادرة، وتغطية احتياجات السوق، وفائض لتصدير.

مصدر العصر الحديث

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد شادي، الباحث الاقتصادي، إن المعادن المستخلصة من الرمال السوداء مصدر العصر الحديث، مضيفًا أن العالم يتجه لإنتاج الطاقة المتجددة وهو ما يدفعهم لاستخدام المعادن المستخلصة من الرمال السوداء.

وأضاف، أن مجمع مصانع الرمال السوداء يضع مصر فى سلاسل الإمداد لتوريد المعادن المستخلصة من هذه الرمال، مؤكدا أن إنتاج هذه المعادن قد نستخدمها فى مراحل لاحقة فى تطوير صناعة البطاريات وألواح شمسية.

وأوضح أن هذه المعادن تساهم فى تحول مصر لمركز إقليمى لإنتاج الطاقة، مشيرًا إلى أن المشروع يساعد في تحقيق مردود اقتصادي كبير للدولة المصرية، كما أن ارتفاع أسعار المعادن يأتى بعائد اقتصادى كبير ويجعل للأمر أهمية اقتصادية كبيرة.

ذات قيمة اقتصادية عالية

من ناحيته، قال الدكتور عباس شراكي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الرمال السوداء عبارة عن رواسب رملية تتكون نتيجة نتيجة الترسبات والتآكلات الصخرية التي تجرفها الأمواج ومصبات الأنهار على الشواطئ.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن الرمال السوداء موجودة في سواحل مصر (شمال الدلتا حى العريش)، بسبب امتداد أفرع نهر النيل بتلك المناطق، لافتًا إلى أنها تتميز بترسبها على السطح هو الأمر الذي يخفض تكلفة استخراجها بشكل كبير.

وأشار «شراكي»، إلى أن الرمال السوداء تحتوي على معادن ذات قيمة اقتصادية عالية تستخدم بشكل كبير في الصناعة، ومن أهم هذه المعادن «الإلمنيت» والذي يحتوي على عنصر تيتانيوم ويستخدم في صناعة هياكل الطائرات والصناعات الكمياوية أو دهانات الحوائط، بالإضافة إلى «الزيركون» الذي يستخدم في الطبقة الأساسية للسيراميك وفي تركيب الأسنان، بجانب المونازيت والذي يحتوي على عنصر مشع مثل الليثيوم، ويستخدم في المفاعلات النووية.

وتابع: «كما تحتوي الرمال السوداء على معادن الجارنت، والروتايل، والماجنتايت هو أكسيد حديد ويستفاد به في صناعة الحديد الأسفنجي، وهي معادن يتم استيرادها من الخارج مع بدء تشغيل المشروع سنحقق اكتفاء ذاتي ونُصدر إلى الخارج».

نسبة من الذهب

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الرمال السوداء تحتوي على عناصر أرضية نادرة، وهي عبارة عن مجموعة كيميائية يتم استخدامها في العديد من الصناعة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة قليلة من الذهب.

وواصل: «مصر تمتلك رمالا سوداء تقدر بـ5 مليارات طن، يكفي البلاد لأعوام طويلة، وسيتبقى فائض للتصدير يزيد عن الـ50%، وخاصة مع وجود بعض المعادن لا تحتاجها مصر في الصناعة حيث سيتم تصديرها موادا خاما أو مصنعة».

واستكمل: «الدولة لجأت إلى إنشاء 6 مصانع بعدد الـ6 معادن التي تحتويها الرمال السوداء، حيث كل مصنع سيقوم بفصل معدن، لأن طريقة فصل المعادن تختلف من معدن لآخر».

ولفت «شراكي»، إلى أن المعادن التي سيتم استخراجها من الرمال السوداء تستخدم في أكثر من 50 صناعة، لافتًا إلى أن المجال أصبح مفتوحا للاستثمار المحلي من القطاع الخاص أو الأجنبي.