رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«صقر»: نسير على خطة لمواجهة التغيرات المناخية ونتبادل المركز الأول في بحوث المناخ

رئيس أكاديمية البحث
رئيس أكاديمية البحث العلمي: لدينا خطة لمواجهة تغيرات المناخ

قال رئيس أكاديمية البحث العلمي، الدكتور محمود صقر، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تسير على خطة لمواجهة التغيرات المناخية، والموضوعة منذ عام 2017، مُضيفًا أن مصر تعمل على العديد من المشروعات الخضراء في مختلف القطاعات، أبرزها مشروع المونوريل بقطاع النقل.

رئيس أكاديمية البحث العلمي: مصر من الأوائل في بحوث المناخ والطاقة الشمسية

وبحسب «صقر»،  مصر من أوائل الدول في إفريقيا والشرق الأوسط التي تمتلك أكبر بنية تحتية في البحوث والابتكار بالطاقة الشمسية، مُشيرًا إلى أن الدولة لديها مشروعات كبرى في مجال تحلية المياه ومشروعات لدعم زيادة إنتاجية الغذاء، وأخرى يقودها المركز القومي للبحوث في البلاستيك الحيوي وتحلية المياه والزراعة الذكية.

وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن الأبحاث الدولية المنشورة توضح أن مصر والسعودية يتبادلان المركز الأول والثاني في بحوث المناخ دوليًا، لافتا إلى حرص وزارة التعليم العالي والأكاديمية على التنسيق الكامل مع الجامعات المصرية للتوعية بقضية التغيرات المناخية.

ندوة الابتكار لمناقشة بحوث المناخ وتغيراته

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات، الدكتور محمود صقر، جاءت خلال ندوة «الابتكار من أجل المناخ» بالمركز القومي للبحوث، بحضور الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ cop27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل خطة التنمية المستدامة لعام 2030، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور حسين درويش، رئيس المركز القومي للبحوث، والدكتور أشرف شعلان، مدير مركز التميز للدراسات البحثية والتغيرات المناخية.

ما هو مؤتمر المناخ cop27؟

تجدر الإشارة إلى، بدء العد التنازلي لانعقاد مؤتمر المناخ Cop27، والمقرر أن تستضيفه مصر في مدينة شرم الشيخ، في الفترة من 6 نوفمبر المُقبل وحتى 18 من الشهر ذاته.

ويهتم العالم بقمة المناخ، لا سيما وأنه يشارك فيها قادة العام، ومسؤولون رفيعو المستوى في الأمم المتحدة، كما يحضره آلاف النشطاء المعنيين بالبيئة من كافة دول العالم.

وتعد قمة الأمم المتحدة للمناخ قمة سنوية، تحضرها 197 دولة لمناقشة تغير المناخ وخطة الدول لمواجهة التغيرات المناخية، وحل المشكلات المناخية التي طرأت عليها.