رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المؤتمر الاقتصادي.. مطالبات بحل مشكلة مستلزمات الإنتاج

المؤتمر الاقتصادي
المؤتمر الاقتصادي

قال أحمد بهاء شلبي عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن المشكلة الرئيسية التي تواجه الصناعة حاليا، هو عدم توافر مستلزمات الإنتاج.


وأضاف شلبي، خلال كلمته في اليوم الثالث للمؤتمر الاقتصادي اليوم الثلاثاء، أنه لا بد العمل على حل مشكلة مستلزمات الإنتاج عن طريق أي وسيلة تجارية سواء بالاعتمادات المستندية أو التحصيل أو الدفع للموردين، بالإضافة إلى الشفافية في الرؤية.

وأوضح شلبي: "يعني بكل بساطة يتم تحدد ما هي البنود الجمركية اللي هيبقى ليها الأولوية في توفير العملة".

وتابع شلبي: "المصانع عندها بنية تحتيه، لو المصنع عارف إن بنوده الجمركية أصبحت ليس لها الأولوية هيقدر يطوع معداته والآلات لصناعة منتجات أخرى لها أولوية.

وأشار شلبي إلى "إمكانية التحويل بالعملة المصرية، حيث هناك بعض الدول العربية تستطيع التحويل لها بالعملة المصرية، ولكن نريد مزيد من الاتفاقات مع الدول لنستطيع توريد الخامات".

ويرى شلبي، إلى أن قطاع الصناعة يحتاج إلى قاعدة بيانات تربط بين الصناعات المغذية وتوافر مستلزمات الإنتاج، للعمل على توفيرها.

ومن ناحيته، طالب معتز محمد رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بتوفير المواد الخام متوفرة محليا، بسبب ارتفاع السعر المحلي.

وأشار معتز، إلى أنه لا بد استبدال الاستثمارات الساخنة، باستثمارات تعمل على تعميق الصناعة، مثل صناعة الرمال السوداء، حيث تستورد مصر رمال سوداء بنحو 300 مليون دولار في السنة، " لو بدأنا العمل على إنشاء مصانع محلية ستوفر مبالغ ضخمة للدولة".

وطالب رئيس لجنة الصناعة، أيضا بإصدار قرار جمهوري يخص الأراضي الصناعية، وبضم جميع الأراضي الصناعية الموجودة تحت ولاية هيئة التنمية الصناعية، ذلك سيحل مشكلة تشتت المستثمرين.