رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير قطاع الأعمال: 23 مليار جنيه تكلفة تطوير شركات القطن والغزل والنسيج

محمود عصمت وزير قطاع
محمود عصمت وزير قطاع الأعمال

أكد المهندس محمود عصمت وزير قطاع الاعمال العام علي التوجه الحالي للحكومة بضرورة العمل على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص خاصة في ضوء وثيقة سياسة ملكية الدولة وإيمانًا بدور القطاع الخاص وضرورة التكامل لتحقيق التنمية الاقتصادية.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها عنه أحمد مصطفي رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج  على هامش مشاركته بفعاليات معرض ستيتش اند تكس لصناعات الغزل والنسيج بحضور خالد رأفت العضو المنتدب لشركة ايجيبشن كوتن هب الذراع التسويقي لشركات قطاع الاعمال العام  و محمد عبد الفتاح مستشار وزير المالية لشئون الموازنة.

وأشار إلى عمل الوزارة علي النهوض بأداء الشركات وتحسين اقتصاديات التشغيل وتعظيم الأرباح والعوائد المحققة لتوفير بيئة مناسبة للشراكة مع القطاع الخاص وتوفير مدخلات الإنتاج المحلية اللازمة لدعم الانتاج والتصدير.

وأوضح وزير قطاع الأعمال العام، أن خطة التطوير الشامل لشركات القطن والغزل والنسيج تعد أضخم مشروع استثماري بشركات وزارة قطاع الأعمال العام إذ تتجاوز تكلفته 23 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة كانت وقعت عقود توريد لأحدث الماكينات في صناعة الغزل والنسيج من كبرى الشركات العالمية بقيمة نحو 540 مليون يورو لتوفير مدخلات انتاج ذات جودة عالمية للقطاع الخاص واستبدال الخامات المستوردة من الخارج بمنتج وطني.

وأكد استمرار صناعة الغزل والنسيج، بدءًا من زراعة وتجارة وحليج القطن، مرورًا بشراء ماكينات جديدة تعمل بأحدث التكنولوجيات في العالم بصناعة الغزل والنسيج، ووصولًا إلى تسويق المنتجات محليًا وعالميًا بأساليب ترويج حديثة، وذلك بهدف النهوض بهذه الصناعة وتحقيق قيمة مضافة للقطن المصري واستعادة عرشه عالميًا.

وأشار «عصمت»، إلى أن صناعة القطن والغزل والنسيج تعتبر من أهم وأعرق القطاعات الصناعية في مصر، التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي، إلى جانب كونها مزودًا رئيسيًا للمدخلات لمصانع الملابس الجاهزة من القطاع الخاص، والتي تجذب العديد من المستثمرين المحليين والأجانب، وتساهم بشكل كبير في الصادرات المصرية.

وأضاف أن الدفعة الأولى من الماكينات وصلت إلى مصنع (4) بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، ومن المقرر استمرار تدفق الدُفعات التالية خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتوازي مع تقدم الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية وكذلك استكمال التقييم البيئي، حيث يشمل المشروع إنشاء مجموعة جديدة من المحالج والمصانع فضلا عن تطوير عدد من المصانع القائمة.

ومن ناحية أخرى اختتم مؤتمر توطين وتنمية صناعة الغزل والنسيج المنعقد علي هامش معرض ستيتش اند تكس جلساته اليوم بندوة موسعة حول استدامة صناعة الغزل والنسيج وكيفية تطبيق المعاييرالدولية للتصدير والاشتراطات البيئية والتصنيعية للمواد الخام والسلع تامة الصنع لدخول الأسواق العالمية.