رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تحذيرات الوزارة بشأنه.. حقيقة تعطيل الدراسة بسبب كسوف الشمس غدًا

حقيقة تعطيل الدراسة
حقيقة تعطيل الدراسة بسبب كسوف الشمس

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباءً تزعم تعطيل الدراسة بسبب كسوف الشمس، غدًا الثلاثاء، بالتزامن مع تحذيرات وزارة التربية والتعليم من خطورة التعرض لكسوف الشمس من قِبل الطلاب.

التعليم تكشف حقيقة تعطيل الدراسة بسبب كسوف الشمس

وبحسب الوزارة، الأنباء المتداولة بشأن تعطيل الدراسة بسبب كسوف الشمس غدًا، عارية تمامًا عن الصحة، مؤكدةً أن غدًا الثلاثاء، يوم دراسي عادي ولا إجازات وفقًا لما تردد.

النظر للشمس أثناء الكسوف يصيب بالعمى

وحذَّر أستاذ علم بقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور ياسر عبدالهادي، الجميعَ من محاولة النظر نحو قرص الشمس قبل أو أثناء أو حتى بعد الظاهرة، تجنبًا لحدوث تلف العين وفقد الإبصار تمامًا.

وبحسب «عبد الهادي»، ظاهرة كسوف الشمس الجزئي تلك، تعود علىى بأهمية على مصر والمنطقة المجاورة هذه المرة؛ لا سيما وأنه أول كسوف شمسي تشهده مصر بعد نحو سنتين وأربعة أشهر من آخر الكسوفات التي شهدتها البلاد والذي كان يوم 21 يونيو 2020م، وقد شُوهد جزئيًّا في مصر برغم أنه كان حلقيًّا في أماكن أخرى.

ويبدأ كسوف الشمس الجزئي في تمام الساعة 12:00 ظهرًا بتوقيت القاهرة، حيث تظهر نقطة التلامس الظاهري الأولى بين الشمس والقمر التي يعقبها بداية دخول القمر مغطيًا جزءًا من قرص الشمس بشكل متزايد.

إجازة بالمدارس الخاضعة للصيانة

وفي سياق متصل، قرر وزير التعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، في وقتٍ سابق، منح طلاب بعض المدارس إجازة، مُضيفًا أن القرار يشمل طلاب المدارس التي يوجد بها صيانة.

وبحسب «حجازي»، من المُقرر عودة الطلاب إلى مدارسهم عند الانتهاء من أعمال الصيانة، وإعادة الأوضاع الآمنة بشكل يسمح بتواجد الطلاب في المدرسة، وضمان عدم تعرضها لأي حادث يؤدي بحياتهم.

وشدد وزير التعليم في الكتاب الدوري الذي عممته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على كافة المديريات التابعة لها بجميع المحافظات، على ضرورة اللجوء إلى الجهات المختصة، حال استشعار إدارة المدرسة بأي خطر يهدد أمن وسلامة والطلاب.

تجدر الإشارة إلى تداول أنباء تزعم خصخصة التعليم الأساسي، الأمر الذي أثار حالة من الجدل بشأنه، وأكدت الوزارة آنذاك، أن تلك الأنباء عارية تمامًا عن الصحة.