رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المؤتمر الاقتصادي.. علاء عز: 22 مليار دولار منح وقروض متاحة للقطاع الخاص

علاء عز الأمين العام
علاء عز الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية

قال علاء عز، الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية، إن المشكلة الأساسية للشركات الكبيرة والصغيرة ليست توافر التمويل، مشيرا إلى أن هناك 22 مليار دولار منح وقروض ميسرة متاحة للقطاع الخاص دون توضيح مصادرها، حيث إن هناك تحديات فى معرفة القطاع الخاص بآليات الحصول على هذه التمويلات.

وأشار خلال كلمته في فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي، اليوم الاثنين، إلى ضرورة إنشاء وحدة داخل وزارة التعاون الدولى تختص بتنظيم ندوات على مستوى المحافظات للتعريف بتوافر التمويلات الخارجية ودعم الشركات الراغبة فى الحصول على التمويل، بالاضافة إلى دعم منظمات الأعمال فى الحصول على المنح المالية.

وأضاف أن القطاع الخاص ومجتمع الأعمال بحاجة ضرورية إلى عددا من المعايير لتيسيير فرص الاستفادة من التمويلات الخارجية، من خلال تحديد وحصر آليات الحصول على منح التمويل وفرص التعاون مع الشركات المصرية، وحصر كافة المناقصات المطروحة من قبل الهيئات الإنمائية والتمويلية.

وتابع: أن الاتحاد الأوروبى قدم تمويلات بقيمة 300 مليون يورو لدعم 102 مشروع غالبيتهم لتقديم دعم فنى لرواد الأعمال سواء من خلال حاضنات الأعمال أو تقديم منح للشركات.

وأوضح أن مصر لديها أكثر من 300 مليون يورو منح من الاتحاد الأوروبي، لدعم 102 مشروع لرواد الأعمال، سواء في منظمات الأعمال الأوروبية أو اتحاد غرف البحر الأبيض.