رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها البابونج والكراوية

طرق طبيعية لعلاج الكحة عند الرضع والأطفال داخل المنزل

علاج الكحة عند الرضع
علاج الكحة عند الرضع بالوصفات الطبيعية

تعد نزلات البرد من أكثر أسباب الكحة شيوعا عند الأطفال، وقد يواجه الطفل صعوبة في الاسترخاء والنوم، والحصول على الراحة التي يحتاجها الجسم، ويمكن علاج الكحة عند الرضع والأطفال بالمنزل من خلال استخدام عدد من الطرق الطبيعية. 

بعض العلاجات الطبيعية للكحة عند الرضع 

1-مشروبات الأعشاب 

ينصح العديد من أطباء الأطفال ومتخصصي التغذية بإعطاء الطفل مشروب الأعشاب لتخفيف الكحة، مثل البابونج، والكراوية، واليانسون، ولكن يراعى تحديد الجرعة المناسبة للطفل من قبل الطبيب المختص. 

2-استنشاق البخار 

يمكن أن تستخدم الأم البخار لتخفيف الكحة عند طفلها؛ حيث يساعد في توسيع الشعب الهوائية لديه، وذلك من خلال وضع الطفل أمام وعاء يحتوي على ماء ساخن لبضع دقائق بمساعدة والدته، ويفضل استشارة الطبيب أولا قبل هذا الإجراء. 

3-تدليك صدر الطفل بالزيت 

تساعد هذه الطريقة في علاج الكحة عند الرضع، وذلك باستخدام الزيت الخاص بالطفل من خلال وضعه على منطقة الصدر، والبدء في تدليك هذه المنطقة برفق. 

4-العسل 

يمكن علاج الكحة عند الرضع والأطفال بالعسل؛ حيث يعتبر العسل الطبيعي خيار أفضل لعلاج الكحة بالمنزل مقارنة باستخدام أدوية السعال؛ حيث يساهم العسل في تهدئة التهاب الحلق، كما أن له خصائص مضادة للالتهاب.

ويمكنك إعطاء الطفل نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم، وبحد أقصى "4" مرات في اليوم، وذلك إما مباشرة في الفم، أو بعد إذابتها في كوب من الماء الدافئ مع الليمون. 

5-ترطيب الجو لعلاج الكحة

يساعد ترطيب جو الغرفة باستخدام جهاز ترطيب الجو على علاج الكحة عند الأطفال بالمنزل؛ حيث يساعد ذلك في التقليل من جفاف الممرات التنفسية، والتقليل من لزوجة المخاط المتراكم في الصدر والأنف.