رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها تجنب الأطعمة الصلبة..

نصائح هامة لعلاج السمنة عند الرضع والحفاظ على الوزن الصحي

السمنة عند الرضع
السمنة عند الرضع

تعتقد الكثير من الأمهات أن الطفل "المكلبظ" الممتلئ، ذات الأصابع السمينة والبطن الممتلئة دليل على الصحة الجيدة، ولكن كما هو الحال للكبار أو الصغار فإن زيادة السمنة للرضع قد تكون مؤذية لصحتهم؛ فالسمنة عند الرضع يمكن أن تؤثر على بعض الأطفال، وتكون أساسا لحياة غير صحية في مراحل الطفولة والبلوغ، وغالبا ما تكون السمنة بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام دون القيام بنشاط كافي، ولهذا السبب على الأم أن تكون حساسة بشأن سمنة طفلها الرضيع؛ وذلك لأنها يمكن أن تقوم ببعض التغييرات في أسلوب حياتها؛ لتقليل خطر اكتساب الطفل لوزن زائد.

نصائح هامة لعلاج السمنة عند الرضع والحفاظ على الوزن الصحي

1-الرضاعة الطبيعية لأطول فترة ممكنة  

عليك بالرضاعة الطبيعية، فالأطفال الذين يرضعون طبيعيا اعتمادا على طلبهم دون الاعتماد على مواعيد التغذية المقررة، يستطيعون تنظيم وقت وكمية الحليب الذي يتناوله لتلبية احتياجاتهم دون الإفراط في التغذية، أما الأطفال المعتمدين على الرضاعة الصناعية، ولديهم وزن زائد في خلال أول سنتين من عمرهم، يكون لديهم القابلية للسمنة المفرطة عند البلوغ، وهناك دراسة حديثة توضح أن الأطفال الذين كانوا يعانون من فرط الطعام، وزيادة الوزن مع الرضاعة الصناعية، كان لديهم أثرا أكثر سلبية على تشكيل الخلابا الدهنية.

2-تجنب الأطعمة الصلبة في مرحلة مبكرة 

أثبتت بعض الأبحاث أن الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الصناعية، ويتم إعطائهم الأطعمة الصلبة قبل إتمام "4" أشهر كانوا أكثر عرضة للمعاناة من السمنة عند سن الـ "3" أعوام، ومن الأفضل إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة عند عمر "6" أشهر، وعند إعطاء الطفل إرشادات تدل على أنه جاهز لتناول تلك الأطعمة.

3-تعلم إشارات شعور الطفل بالشبع 

يجب على الأم مراقبة طفلها أثناء الوجبات؛ لتحديد الإشارات التي يقوم بها الطفل عند الشبع، وعليها أن تحترم بطن الطفل الصغيرة عندما يشعر بالشبع، وعدم تجربة إذا كان الطفل سيأخذ كمية من الحليب أخرى أم لا؛ لأن ذلك يمكن أن يتغلب على غرائز الامتلاء الطبيعية للطفل، ويجعل الشعور بالامتلاء يرتبط بالشبع عنده.

4-التشجيع على النشاط 

يمكن للأم أن تشجع طفلها على القيام ببعض النشاطات لتمرين البطن، عن طريق الاستلقاء على الأرض مع الطفل، أو تشغيل بعض الموسيقى والرقص معه.

5-راقبي وزنك أثناء الحمل 

أوضحت الأبحاث أن زيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل، قد تؤدي إلى مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى السمنة عند الرضع.