رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سبب غريب يقف وراء الإصابة بمرض سرطان الرحم!

سرطان الرحم
سرطان الرحم

توصلت دراسة جديدة إلى أن سرطان الرحم، قد يكون عند الأشخاص الذين يستخدمون مكواة الشعر الكيميائية بانتظام بشكل أكثر من غيرهم.

وجدت الدراسة واسعة النطاق، من المعهد الوطني الأمريكي لسلامة الصحة البيئية (NIEHS) ونشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان، أن 4.05% من النساء اللواتي يستخدمن أدوات فرد الشعر، مثل كريمات الفرد، قد يصبن بسرطان الرحم عن طريق سن 70 مقارنة بـ 1.64% من النساء اللواتي لم يستخدمن أدوات فرد الشعر مطلقًا.

إحصائيات حول سرطان الرحم

يعتبر سرطان الرحم رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء ويمثل 5% من جميع حالات السرطان الجديدة لدى الإناث و3 في المائة من جميع حالات السرطان الجديدة للرجال والنساء مجتمعين.

وجاءت الصلة بين منتجات فرد الشعر وسرطان الرحم بعد أن نظر الباحثون في بيانات من 33947 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و74 عامًا.

وتم تتبع هؤلاء النساء خلال فترة 11 عامًا، ومن بين المجموعة، أصيب 378 امرأة بسرطان الرحم.

عوامل الخطر الأخرى

بعد حساب عوامل الخطر الأخرى، خلص الباحثون إلى أن احتمالات الإصابة بسرطان الرحم تضاعفت بالنسبة للنساء اللائي استخدمن منتجات تمليس الشعر أكثر من أربع مرات خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

كما أن النساء اللواتي استخدمن منتجات تمليس الشعر أقل من أربع مرات في العام قد تعرضن أيضًا لخطر متزايد.

علاوة على ذلك، وجدت دراسات سابقة أن مملس الشعر الكيميائي يحتوي على مواد كيميائية تعطل الغدد الصماء والتي تم ربطها أيضًا بمخاطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

وخلصت مؤلفة الدراسة ألكسندرا وايت وفريقها إلى أن "هذه النتائج هي أول دليل وبائي على الارتباط بين استخدام منتجات فرد الشعر وسرطان الرحم". "هناك ما يبرر إجراء المزيد من الأبحاث من أجل... تحديد مواد كيميائية معينة تؤدي إلى هذا الارتباط الملحوظ."

ما هو سرطان الرحم؟

سرطان بطانة الرحم هو أحد أنواع السرطان التي تبدأ في الرحم، حيث ينمو الجنين، ويبدأ هذا النوع في طبقة الخلايا التي تُكوِّن بطانة الرحم، هناك أنواع أخرى من السرطان يمكن أن تتكون في الرحم، ومن ضمنها ساركوما الرحم، لكنها أقل شيوعًا بكثير من سرطان بطانة الرحم.