رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتهامات لشركة أمازون باستخدام "خوارزمية سرية" للترويج لمنتجاتها

أمازون
أمازون

تواجه شركة أمازون العالمية دعوى قضائية بقيمة مليار دولار بسبب مزاعم بأن الشركة فضلت منتجاتها الخاصة على موقعها على الإنترنت.

وبحسب الدعوى المقامة في أحدى محاكم الولايات المتحدة الأمريكية، فإن شركة أمازون متهمة باستخدام "خوارزمية سرية ومفضلة للذات" للترويج لعلاماتها التجارية الخاصة من خلال "Buy Box" على موقعها على الإنترنت.

والعناصر الموجودة في "Buy Box" أكثر وضوحًا للمتسوقين ومن ثم تزداد احتمالية شرائها، وهو ما تدعي الدعوى القضائية أن أمازون قد خرقت قانون المنافسة.

وقالت المدعية على الشركة، وهي الناشطة جولي هانتر المدافعة عن حقوق المستهلك في بيان لها: "بعيدًا عن كونه توصية قائمة على السعر أو الجودة، يفضل صندوق الشراء المنتجات التي تبيعها أمازون نفسها أو تجار التجزئة الذين يدفعون لشركة أمازون مقابل التعامل مع الخدمات اللوجستية الخاصة بهم". "البائعون الآخرون، مهما كانت عروضهم جيدة، يتم استبعادهم فعليًا".

رد أمازون

ردًا على ذلك، قالت أمازون: "هذا الادعاء لا أساس له ونحن على ثقة من أنه سيتضح من خلال العملية القانونية، ونعمل دائمًا على إبراز العروض التي توفر للعملاء أسعارًا منخفضة وسرعة التسليم".

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التحقيق في "Buy Box" من أمازون ؛ في يونيو، أثارت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة أيضًا مخاوف من أن سوق أمازون يفضل منتجاتها الخاصة.

قالت سارة كارديل، المستشارة العامة في هيئة أسواق المال: "يعتمد ملايين الأشخاص في جميع أنحاء المملكة المتحدة على خدمات أمازون للتسليم السريع لجميع أنواع المنتجات بنقرة زر واحدة".

وأضافت: "هذا مجال مهم؛ لذا فمن الصواب أن نحقق بعناية فيما إذا كانت أمازون تستخدم بيانات الجهات الخارجية لإعطاء دفعة غير عادلة لأعمال التجزئة الخاصة بها وما إذا كانت تفضل البائعين الذين يستخدمون خدماتها اللوجستية والتوصيل، وكلاهما يمكن أن يضعف المنافسة."

في الهند، أشارت الوثائق المسربة إلى أن أمازون قامت بشكل منهجي بإنشاء علامات تجارية مقلدة وتلاعبت بنتائج البحث لتعزيز خطوط الإنتاج الخاصة بها.

وفي بيان، زعمت أمازون أنها "تعتقد أن هذه الادعاءات غير صحيحة من الناحية الواقعية ولا أساس لها" لكنها لم تعالج الأسئلة الواردة في التقرير.