رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة تنصح المواطنين باستخدام الخل والليمون بدلًا من الملح لهذا السبب

استخدم الخل بدل الملح
استخدم الخل بدل الملح

نشرت وزارة الصحة إنفوجراف تنصح فيه المواطنين بتقليل استخدام ملح الطعام، والاتجاه لاستبداله بالليمون أو الملح، وذلك للوقاية من ارتفاع ضغط الدم. وقالت الوزارة، إنه يمكن للمواطنين الكشف والمتابعة والعلاج بالمجان ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

إلى ذلك نصحت المدونة الطبية مايو كلينك، المواطنين بتقليل كمية الملح الصوديوم في نظامك الغذائي، لأن ذلك قد يحسن نظامك الغذائي وبالتالي يحسن من صحة قلبك، كما قد يُقلل ضغط الدم من 5 إلى 6 ملم زئبقي تقريبًا.

كما يختلف تأثير تناول الصوديوم على ضغط الدم بين مجموعات من الأشخاص، وعمومًا، تناول الصوديوم بما لا يزيد عن 2300 مليجرام في اليوم.

ومع ذلك، فإن خفض كمية الصوديوم المتناوَلة عند 1500 مليجرام يوميا أو أقل مثالي لمعظم البالغين، ولتقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي يجب على البشر إتباع مجموعة من التعليمات.

طرق تقليل الملح 

.التقليل من تناول الأطعمة المعالَجة، فمن الطبيعي أن توجد كمية قليلة فقط من الصوديوم في الأطعمة، حيث يُضاف معظم الصوديوم أثناء المعالجة.

.ابتعد عن إضافة الملح.

. استخدم أعشابًا أو توابلَ لإضافة نكهة للطعام.

. احرص على طهو طعامك بمنزلك، بما يتيح لك طهو طعامك في المنزل التحكم في كمية الصوديوم التي توضع في طعامك.

من جهة أخرى، قال الدكتور راجيف جوبتا، أخصائي الطب الباطني بإحدى مستشفيات الهند: "غالبًا ما يُنصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم باستهلاك كميات أقل من الملح، ولفهم العلاقة بين الملح وارتفاع ضغط الدم، يجب فهم كيف يؤثر الملح على الجسم ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مضيفًا إن ضغط الدم الطبيعي يكون عادة عند 120/80.

أبرز تأثير الملح على ضغط الدم

الملح يجعل كليتنا تحتفظ بالماء أكثر، حيث تزيل الكلى السوائل غير المرغوب فيها من الدم، وتحولها إلى المثانة لإزالتها كبول، لكن الملح يجعل الكلى تحتفظ بتوازن دقيق للبوتاسيوم والصوديوم لاستخراج "الماء الزائد من الدم".

وتناول الملح (كلوريد الصوديوم) يزيد من مستوى الصوديوم ويقلل من قدرة الكلى على إزالة الماء. ويؤدي السائل الزائد في الشرايين إلى إجهاد إضافي فيها، للتعامل مع الضغط المتزايد، تصبح الشرايين أكثر سمكًا، وتنخفض المساحة داخل الشرايين، وهذا يزيد من الضغط.

وإذا استمررت في تناول الملح الزائد فقد يؤدي ارتفاع الضغط إلى انفجار أو انسداد الشرايين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف من أهم أجزاء الجسم في الجسم - الدماغ والقلب.