رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على السيرة الذاتية للرئيس الصيني السابع

الحزب الشيوعي الصيني يختار شي جين بينج رئيسا لفترة جديدة

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

أعلن الحزب الشيوعي الصيني، تمديد ولاية الرئيس الحالي شي حين بينج، لفترة رئاسية جديدة.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، في جلسته الختامية اليوم السبت.

كما قرر الحزب الشيوعي الصيني، تعديل بعض مواده الدستورية، وتغيير الهيئة الدبلوماسية للحزب.

وقرر المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي الصيني، انتخاب اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب، كما اعتمد المؤتمر الوطني قرارا بشأن تقرير عمل اللجنة المركزية الـ19 لفحص الانضباط للحزب.

وأدرج الحزب الشيوعي الصيني معارضته لاستقلال تايوان في الدستور، وكذلك الدور المحوري للرئيس شي جين بينج في ميثاقه، وقرر تمديد ولايته لفترة ثالثة.

ووفقا لوسائل إعلام صينية، فإنه تم استبعاد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، و3 مسؤولين كبار من قيادة الحزب الشيوعي.

ويعد الحزب الشيوعي الصيني، هو الحزب السياسي المؤسس والحاكم والمهيمن على جمهورية الصين الشعبية، كما أنه الحزب الوحيد الحاكم في البر الرئيسي للصين، حيث يسمح بوجود 8 أحزاب أخرى تشارك جميعها في تشكيل الجبهة المتحدة لكن دون مشاركة في الحكم. 

وأسس الحزب الشيوعي الصيني سنة 1921، على يدي السياسي تشن دوكسيو ولي، وهو مثقف صيني وأحد المؤسسين الأوائل للشيوعية في البلاد.

من هو شي جين بينج؟

ويعد شي جين بينج الرئيس السابع لجمهورية الصين الشعبية، وولد في العاصمة بكين عند الـ15 من يونيو عام 1953، ودرس الهندسة الكيميائية بجامعة تسينجهوا في بكين، وتخرج فيها عام 1979، وتزوج من مغنية الأوبرا الصينية الشهيرة بينج ليوان عام 1987.

وفي عام 1999 تولى شي جين بينج حكم مقاطعة فوجيان التي تقع على ساحل مضيق تايوان، وذلك قبل أن يتولى زعامة الحزب الشيوعي الصيني في تشيجيانج عام 2002، ثم يتولاها كذلك في شنجهاي عام 2007.

تولى شي جين بينج رئاسة جمهورية الصين الشعبية للمرة الأولى عام 2013، وأعقب ذلك بإصدار كتاب في عام 2014 تحت عنوان: “حكم الصين” يتضمن فلسفته السياسية في الحكم، وملامح مشروعه لوضع الصين بين القوى العظمى العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينج يتولى أيضا رئاسة اللجنة العسكرية المركزية بالحزب الشيوعي الحاكم في البلاد.