رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زعيم الصين يهدد باستخدام القوة ضد تايوان

الصين
الصين

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الصين لن تتخلى عن حق استخدام القوة ضد تايوان، في خطابه الافتتاحي في المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الحاكم في بكين.

وقال الرئيس الصيني إن الأمر متروك للشعب الصيني لحل قضية تايوان، وذلك في الخطاب الذي ألقاه أمام أكثر من 2300 مندوب في قاعة الشعب الكبرى.

وقال إنه يتعين على الصين أيضا ضمان أن يحكم الوطنيون هونج كونج، مضيفا أن الصين ستدعم هونج كونج في الاندماج مع الوطن الرئيسي.

وقال الرئيس شي في مؤتمر الحزب الشيوعي الذي يعقد مرتين كل 10 سنوات، حيث من المتوقع أن يحصل على خمسة ثالث فترة العام كقائد للبلاد.

مع استعداد السيد شي للبقاء في السلطة للفترة المقبلة، من المتوقع أن تستمر العديد من سياساته، بما في ذلك عدم تسامح حكومته مع الانتقادات وسياسة عدم انتشار فيروس كوفيد الصارمة، والتي دافع عنها قائلًا إنها "تضع الناس وحياتهم فوق كل شيء آخر. ".

آراء المنتقدين 

بينما أشار النقاد إلى أن السياسة المتشددة أثرت على قطاع العقارات وصناعة السياحة في البلا، قال إنها "حققت نتائج إيجابية مهمة في تنسيق الوقاية من الوباء ومكافحته والتنمية الاجتماعية والاقتصادية".

في المؤتمر العام، تحدث عن إنجازات السنوات الخمس الماضية، مشيدًا بإنجازات الحزب الشيوعي في القضاء على الفقر وأنظمة الرعاية الصحية والاجتماعية، وفي مكافحة كورونا.

وقال إن حزبه سيعمل بجد لتحقيق أهدافه لتحقيق ما يسميه "تجديد شباب" الصين.

ونقلت وكالة أسوشيتيد برس عن قوله "إن إعادة إحياء الأمة الصينية مسار تاريخي لا رجوع فيه".

في خطابه الذي استمر ساعتين، كرر دعمه للقطاع الخاص، داعيًا الحزب إلى بناء "نظام اقتصادي اشتراكي عالي المستوى للسوق".

قال شي في الخطاب المتلفز الذي يأتي في الوقت الذي يمر فيه الاقتصاد الصيني بتراجع مع تزايد التوتر مع الولايات المتحدة واليابان والهند: "ستكون السنوات الخمس المقبلة حاسمة".

كما أن بكين لديها أيضًا نزاعات مستمرة مع جيرانها الآسيويين بشأن مطالباتهم في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي وقسم من جبال الهيمالايا، حيث شكلت الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند، ردًا على ذلك، مجموعة إستراتيجية تسمى الرباعية.

كما دعا شي إلى تطوير عسكري أسرع حيث أعلن أنه لن يكون هناك تغيير في سياساته الخارجية المتوترة مع الولايات المتحدة.