رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأكثر فتكا على الإطلاق

لأسباب غامضة.. تطوير سلالة جديدة من كورونا قاتلة بنسبة 80%

فيروس كورونا تحت
فيروس كورونا تحت المجهر

كشف باحثون في جامعة بوسطن الأمريكية، عن تطوير سلالة جديدة من فيروس كورونا (كوفيد-19)، تعد الأكثر فتكا على الإطلاق، حيث أصبحت قاتلة بنسبة 80%، وذلك بعد سلسلة من التجارب المماثلة التي كان يعتقد أنها كانت وراء مصدر التفشي العالمي الذي بدأ في الصين.

أسباب غامضة

وأوضحت جامعة بوسطن،\ أن السلالة الجديدة، عبارة عن مزيج من متحور أوميكرون، والفيروس الأصلي المكتشف في ووهان الصينية، مشيرة إلى أنها قتلت 80% من الفئران المصابة بها في المختبر، بينما عانت الفئران التي تعرضت لمتحور أوميكرون فقط من أعراض خفيفة.
وأجريت الدراسة بواسطة فريق من العلماء، من جامعتي فلوريدا وبوسطن، في المختبرات الوطنية للأمراض المعدية الناشئة، لكن من دون الكشف سبب إجرائها، أو الغرض من تعزيز قدرة الفيروس على القتل، بينما لم تنته الجائحة التي تسبب فيها بعد. 
وأوضحت الجامعة أن الباحثين مزجوا البروتين الشوكي من كورونا أوميكرون بالسلالة الأصلية، التي ظهرت في بداية الوباء في مدينة ووهان بالصين، ثم وثقوا كيف تفاعلت الفئران مع السلالة الهجينة.
وجاء في ورقتهم البحثية: “الفئران التي تعرضت لمتحور أوميكرون عانت أعراضا خفيفة وغير مميتة، فيما عانت المجمموعة التي تعرضت للسلالة المستحدثة ”أوميكرون-إس"، من مضاعفات شديدة، ومعدل نفوق بنسبة 80%.
وقال الباحثون إن السلالة الجديدة تحتوي على جزيئات فيروسية يمكنها نشر العدوى بمعدل خمسة أضعاف أكثر من متحور أوميكرون.
وتم اكتشاف فيروس كورونا كوفيد-19 لأول مرة من سوق للحيوانات في ووهان، بينما يعتقد الكثيرون أن الفيروس تم تخليقه في معهد ووهان للفيروسات. ولا تزال منظمة الصحة العالمية تواجه انتقادات بسبب تعاملها مع الأزمة في مطلعها.
ويقول الباحثون إن متحور أوميكرون قابل للانتقال بشكل كبير، حتى بين الذين حصلوا على جرعات كاملة من اللقاحات، وأن البروتين الشوكي الذي يغلف الفيروس هو المسؤول عن معدل العدوى، كما أن التغيرات الأخرى التي تطرأ على بنية الفيروس تحدد مدى خطورته.

وتشير أحدث تقارير الإحصاءات التي تصدرها منظمة الصحة العالمية، إلى وصول الإصابات بفيروس كورونا، منذ ظهوره في أواخر عام 2019 إلى 625 مليون إصابة، توفي منها 6.6 مليون شخص بجميع أنحاء العالم.