رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل خطة الحكومة للتوسع في إنشاء المدارس اليابانية

النبأ

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم عن حرص الدولة على التوسع فى تطبيق النماذج التعليمية التى تقدم تعليمات متميزا لشريحة متوسطى الدخل، بعد أن لاقت قبولا من جانب أولياء الأمور مؤخرًا، مشيرًا إلى أنه من أبرز هذه النماذج الناجحة المدارس المصرية اليابانية.

وننشر تفاصيل خطة التوسع في مشروع المدارس المصرية اليابانية خلال المرحلة المقبلة:

يوجد في مصر حاليا 51 مدرسة مصرية يابانية على مستوى الجمهورية
من المُستهدف التوسع فيها وبناء 100 مدرسة أخرى تطبق هذا النموذج
ستتم عملية التوسع بالتعاون والتنسيق مع المدارس الخاصة والدولية الراغبة فى تطبيق أنشطة "التوكاتسو"
سيتم إنشاء لمراكز تدريب للحصول على شهادة إجازة مزاولة وتدريس أنشطة التوكاتسو اليابانية

وانتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من تنظيم المجموعة الأولى من  تدريبات التوكاتسو لمديري التعليم العام، بالتعاون بين وحدة مشروع المدارس المصرية اليابانية والإدارة المركزية للتعليم الأساسي وجامعة الإسكندرية.

استهدفت التدريبات التوعوية بأنشطة التوكاتسو المدرجة بمناهج التعليم المصري الجديد 2.0 للمعلمين بالمدارس الحكومية علي مستوي الجمهورية واستهدفت 30 ألف معلم وقيادة ومديري مدارس علي مدار ثلاث أشهر، وسيتم استكمال التدريبات للفئات المستهدفة وفق بروتوكول التعاون بين الجهات المشاركة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن جوهر التعليم الياباني يتوافق مع منظومة التطوير في مصر، وهذا أساس تنفيذ مشروع المدارس المصرية اليابانية.

ويبلغ عدد طلاب المدارس المصرية اليابانية أكثر من 9000 طالب وطالبة، بالإضافة إلى أكثر من 147 طالبًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويبلغ عدد المعلمين 1450 معلمًا ومعلمة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تمت الاستعانة بعدد من المشرفين اليابانيين في المدارس المصرية اليابانية الموجودة على مستوى الجمهورية، حيث كان قد تم توزيع 11 مشرفا يابانيا على 21 مدرسة مصرية يابانية في عام 2020، كما تم توزيع 21 مشرفا يابانيا في 23 مدرسة مصرية يابانية في عام 2021”.

نظام الدراسة في المدارس المصرية اليابانية

تتاح الدراسة في المدارس المصرية اليابانية من المستوى الأول لرياض الأطفال وحتى الصف الرابع الابتدائى.

ويكون المنهج المستخدم فى هذه المدارس هو المنهج الدراسي المصري الجديد (2.0) باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أنشطة “التوكاتسو” كأنشطة أساسية، وتكون لغة التدريس فى المدارس هى اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى تدريس منهج المستوى الرفيع في اللغة الإنجليزية Connect Plus

وتعتمد فلسفة المدارس المصرية اليابانية على الأنشطة الخاصة “التوكاتسو” التي تستهدف تطوير قدرات التلاميذ بصورة شاملة متكاملة في المجالات الثلاث الرئيسة وهي: التطوير المعرفي للتلاميذ (تطوير أكاديمي)، والتطوير غير المعرفي (تطوير عقلية التلاميذ، وعاداتهم الحياتية، وممارساتهم اليومية)، والتنمية البدنية (تنمية القوة البدنية للتلاميذ وصحتهم).