رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي أنواع جراحات استئصال الثدي ؟.. الصحة تُجيب

أنواع جراحات الثدي
أنواع جراحات الثدي

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة إنفوجراف حول أنواع جراحات الثدي والتي قسمتها إلى نوعين أساسيين هم جراحات الثدي التجميلية التحفظية، وهي عبارة عن استئصال الورم فقط مع الحفاظ على باقي الثدي. وجراحات الاستئصال الكلي للثدي وهي جراحات تتم في حالة انتشار البؤر في كل أنحاء الثدي. 

وبالنسبة إلى استئصال الثدى هو إجراء ضروري للكثير من مرضى الأورام، الذى يتطلب القيام بجراحة لإزالة جزء أو كل الثدى ومعه الغدد اللبنية، وبسبب الكثير من المخاوف التى تثار حول هذه الجراحة، نقدم لك عددا من التساؤلات وإجاباتها وفقا لما ذكره موقع الخدمات الصحية "NHS" البريطانى.

 . كم من الوقت تستغرق الجراحة؟

. تستغرق العملية نحو 90 دقيقة.

 . يذهبن معظم اللاتي يجرونها إلى منازلهن في اليوم التالي لها.

 . يستغرق التعافي من جراحة استئصال الثدي من 4 إلى 6 أسابيع.

 وما أسباب استئصال الثدي؟

تشمل الأسباب عدة أمور ولعل أبرزها أن تصاب السيدة بالسرطان في منطقة كبيرة من الثدي، أو ينتشر السرطان في جميع أنحاء الثدي.

 وهل يمكن أن يكون استئصال الثدي مطلوب في الأورام الحميدة؟

فقط في حالة كان الثدي مليء بالخلايا قبل السرطانية، وكذلك بعض النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي يخترن استئصال الثدي حتى عندما لا يكون هناك أى علامة على الإصابة بالسرطان.

وما أنواع استئصال الثدي؟

 تشمل الأنواع:

 . استئصال الثدي القياسي: تتم إزالة جميع أنسجة الثدي ومعظم البشرة التي تغطيها.

 . استئصال الثدي عن طريق الجلد: تتم إزالة جميع أنسجة الثدي، بما في ذلك الحلمة، ولكن يبقى معظم الجلد الذي يغطى الثدي.

. استئصال الثدي تحت الجلد: استئصال الثدي الذي لا يزيل الجلد حيث لا تتم إزالة الحلمة

 . استئصال الثدي الجذري: إجراء نادر الآن حيث تتم إزالة كل أنسجة الثدي، وكذلك الجلد الذي يغطيها، وهما العضلات وراء الثدي والعقد اللمفاوية في الإبط.

 . استئصال الثدي الجذري المعدل: على النحو الوارد أعلاه باستثناء العضلات الكبيرة وراء الثدي.

 كيف تجرى العملية؟

تجرى الجراحة من خلال إجراء قطع أفقي أو قطري عبر الثدي حتى يمكن إزالة الأنسجة، ويضع الجراح أنبوبًا أو أنبوبين للتصريف لمنع تراكم السوائل في مكان الثدي.

 ما إجراء إعادة بناء الثدي؟

هذا الإجراء يتم إتباعه بعد إجراء عملية استئصال الثدي، والذي يكون من خلال وضع أنسجة من أماكن أخرى معدلة من الجسم نفسه أو بألياف سيلكون حسب النوع الذي يتم اختياره فيتم بناء الثدي إما مع استئصاله أو بعد ذلك.