رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غرامة 3 ملايين جنيه لشركات الطيران المخالفة

وزارة السياحة وسلطة الطيران المدني تتخذ إجراءات رادعة لمن يخالف قانون بوابة العمرة المصرية

العمرة
العمرة

اتخذت وزارة السياحة عدة إجراءات لتنظيم الإجراءات الخاصة برحلات العمرة، لمنع سفر المصريين بطرق ملتوية للسعودية لأداء العمرة دون التسجيل على بوابة العمرة المصرية.

تنفيذًا للقانون فرض غرامة تصل 3 ملايين جنيه لشركات الطيران المخالفة لقانون البوابة المصرية للعمرة

وأرسلت وزارة السياحة خطاب لسلطة الطيران المدني، كشفت فيه عن القواعد والإجراءات الخاصة بتنفيذ رحلات العمرة، حيث أن قانون البوابة المصرية للعمرة رقم 72 لسنة 2021 هو قانون واجب التنفيذ على جميع الجهات ذات الصلة وأهمها وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للجوازات، إضافة إلى جميع شركات الطيران العاملة في نقل المعتمرين، وفرضت وزارة السياحة، عقوبة على شركات الطيران المخالفة لتلك التعليمات بفرض غرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 3 ملايين جنيه وذلك إنفاذا للقانون. 

وعلى ضوءه أجتمع عدد من مسئولي وزارة السياحة يوم 11 أكتوبر الجاري مع مسئولى سلطة الطيران المدني بمقر السلطة بحضور ممثلي شركات الطيران العاملة في مجال العمرة وذلك لشرح ضوابط العمل خلال موسم العمرة لهذا العام وتنفيذ قانون بوابة العمرة المصرية.

حيث إن الضوابط التي وضعت تمنع شركات الطيران العاملة بين مصر والسعودية من السماح بنقل مسافرين إلى المملكة العربية السعودية من الحاصلين على تأشيرة العمرة أو تأشيرات "زيارة السياحة - زيارة الفاعليات - الزيارة الحكومية لغير الحكوميين - زيارة المضيف - الزيارة الشخصية" دون وجود باركود بوابة العمرة المصرية.

مع السماح لحاملى  تأشيرات الزيارة "العائلية - التجارية - رجال الأعمال - المؤتمرات - المرور"، إضافة إلى التأشيرات الممنوحة لحاملي جوازات السفر الرسمية بأنواعها "دبلوماسية - خاصة - مهمة " والتأشيرات الممنوحة للوفود الرسمية للسعودية بأداء العمرة، بالسفر دون الحصول على باركود البوابة المصرية للعمرة  نظرًا لأن نوعية هذه التأشيرات لا يتم تنظيمها عبر بوابة العمرة المصرية.

وعلى ضوءه مقرر ان تقوم شركات الطيران بضرورة مطابقة البيانات الخاصة لكل معتمر مع البيانات المسجلة لدى البوابة المصرية قبل مغادرته المطار، وتأكد الشركات الناقلة من إدراج بيانات المعتمر أو المسافر بتأشيرة تسمح له بأداء مناسك العمرة على بوابة العمرة المصرية، وذلك قبل إصدار تصريح الصعود إلى الطائرة "boarding" وذلك حرصا على عدم تعطيل إقلاع الطائرة.