رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصيادلة تتقدم ببلاغين للنائب العام ضد تطبيقى "شفا وكونسلتو"

الصيادلة تتقدم ببلاغين
الصيادلة تتقدم ببلاغين للنائب العام ضد تطبيقى "شفا وكونسلتو"

أعلنت النقابة العامة للصيادلة أنها استكملت اليوم سلسلة البلاغات التي تستهدف ردع التطبيقات الالكترونية والمواقع التى تبيع أدوية عبر الانترنت بلا رقابة ولا رادع، حيث تقدمت النقابة اليوم 16 أكتوبر2022 ببلاغين جديدين للنائب العام حملا أرقام عرائض 48360 و48361 ضد تطبيقى “شفا” و“كونسلتو”، اتهمتهما فيه بتهديد سوق الدواء المصري وصحة وسلامة المريض وسمعة الدواء من حيث أمانه وفاعليته.

البلاغات ضد تطبيقي شفا وكونسلتو 

وأكدت نقابة الصيادلة فى البلاغات المقدمة ضد تطبيقي “شفا” و“كونسلتو” على إمكانية تسهيل هذه المواقع لبيع الأدوية المغشوشة والمعاد تدويرها وغير معلومة المصدر حيث تباع الأدوية من خلال هذه المواقع دون اشراف عليها، وهو ما دفع مزيدًا من التطبيقات إلى الظهور وممارسة نفس النشاط غير الشرعي.

وأوضحت أن قيام تطبيق “شفا وكونسلتو” ببيع الأدوية هو تعد على قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127لسنة 1955 حيث يجرم هذا القانون بيع أي دواء للجمهور إلا عن طريق صيدلية مرخصة، كما خالف قانون رقم 206 لسنة 2017 بشأن الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية، إضافة إلى مخالفة اللائحة الداخلية رقم 189 لسنة 1970.

وأشارت نقابة الصيادلة إلى أنها تصدت لهذه الظاهرة بعدة بلاغات للجهات المختصة كونها كيانات غير قانونية تقدم خدمة دوائية صحية دون تصريح أو ترخيص أو ضابط رقابي، وبالتالي لا يمكن محاسبتها في حالة وقوع أخطاء مهنية يترتب عليها الإضرار بصحة المواطن المصري.

نجاح أول عملية زراعة أمعاء في العالم 

إلى ذلك نجحت أول عملية زراعة أمعاء في العالم أجريت للطفلة الإسبانية “إيما” عمرها سنة ونصف من متبرع توفي بسبب قصور في القلب.

وقال مستشفى لاباث في مدريد، إن طفلة إسبانية يزيد عمرها قليلًا على عام خضعت لأول عملية ناجحة في العالم لزراعة أمعاء من متبرع توفي بسبب قصور في القلب. وأضاف المستشفى في بيانها أن الطفلة خرجت الآن وهي في حالة ممتازة في المنزل مع والديها.

وأشارت إلى أنه تم تشخيص إصابة الرضيعة “إيما”، بفشل معوي حين بلغ عمرها شهرًا واحدًا، لأن أمعاءها كانت قصيرة جدًا، وتدهورت صحتها بسرعة حتى خضعت لعملية زرع لأحشاء متعددة، وبخلاف الأمعاء، حصلت إيما أيضًا على كبد ومعدة وطحال وبنكرياس، حسب بيان المستشفى.

ووجهت والدتها الشكر لأسرة المتبرع والأطباء، قائلة “الخبر السار هو أن الحياة تستمر وأن إيما شجاعة للغاية وتثبت كل يوم أنها تريد الاستمرار في العيش. 

وتعتبر إسبانيا واحدة من الدول البارزة على مستوى العالم في عمليات زراعة الأعضاء، حيث جرت أكثر من 102 عملية لكل مليون نسمة في عام 2021، وهو معدل لم تتجاوزه إلا الولايات المتحدة، وفق بيانات وزارة الصحة الإسبانية.