رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من يستطيع التبرع بالدم وما فوائده ؟

التبرع بالدم
التبرع بالدم

التبرع بالدم، أحد الأمور الصحية الهامة، لمن يقوم بالتبرع، أو من يحصل على هذا التبرع، ومن المعروف في هذا السياق أن O سلبي هو دم شامل يمكن استخدامه على أي مريض، مهما كان فصيلة دمه.

خلال السطور التالية، نوضح كل ما يمكن معرفته التبرع بالدم.

من يستطيع التبرع بالدم ؟

تشمل معايير أولئك القادرين على التبرع بالدم، أن تكون لائقًا وبصحة جيدة بشكل عام، وأن يكون عمرك بين 17 و65 سنة، ويكون ذو وزن مناسب، وعروق دماء مناسبة واستيفاء معايير الأهلية.

أما من لا يمكنه التبرع بالدم، فهم الأشخاص المصابون بالسرطان، ومن يعاني من أمراض القلب، ومن خضع لعمليات نقل الدم أو زرع الأعضاء، ومن يثبت إصابته بفيروس نقص المناعة البشرية

ماذا يعني التبرع بالدم؟

يعني التبرع بالدم أنه يمكنك مساعدة الأشخاص المصابين بفقر الدم، والذين يعانون من اضطرابات الدم السرطانية، والذين يخضعون لعملية جراحية.

يمكن أن يكون نقل الدم أمرًا حيويًا للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة أو الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية، ويمكن أن يساعد أيضًا في تحسين نوعية الحياة للأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية.

ماذا تعرف عن التبرع بالدم إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك؟

تحتاج هيئات الصحة بشكل عام إلى حوالي 135000 متبرع جديد كل عام، وتوضي المستشفيات والهيئات الصحية المختلفة إلى شرب الكثير من الماء قبل القيام بعملية التبرع. 

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تتبرع فيها بالدم، فسيتم طرح بعض الأسئلة عليك من قبل الطبيب واستدعائك لإجراء فحص صحي خاص للتأكد من وجود الحديد في دمك قبل التبرع.

بمجرد أن تكون مستعدًا للتبرع بالدم، سيتم نقلك إلى منطقة جلوس حيث سيتم إدخال إبرة في ذراعك أثناء التبرع بالدم، وهذه العملية غير مؤلمة نسبيًا وتستغرق عادةً بضع دقائق فقط.

فوائد التبرع بالدم

هناك العديد من فوائد التبرع بالدم، مثل زيادة نشاط الدورة الدموية، كما أن التبرع بالدم يساعد على تقليل نسبة الحديد في الدم لأنه يعتبر أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين. 

وهناك العديد من الدراسات التي اثبتت أن الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على الأقل كل سنة هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الدورة الدموية وسرطان الدم.