رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطوات ضرورية ينصح باتباعها للاعتناء بحديقة المنزل في الشتاء

 خطوات ضرورية ينصح
خطوات ضرورية ينصح باتباعها للاعتناء بصحة حديقة المنزل في ال

تحتاج حديقة المنزل إلى اتباع العديد من الخطوات الهامّة، بصورة دوريّة، من أجل الاعتناء بها، قبل حلول فصل الشتاء.

،وينصح الخبراء باتباع النصائح التالية للاعتناء بصحة حديقة المنزل سواء كان مصدر النباتات هو المشتل أو بذور تم زرعها باليد في حديقة المنزل.


عدم المبالغة في ري حديقة المنزل:
يجدر فحص النباتات، للتأكّد من خلوّها من الآفات والعفن، علمًا أن أي نبتة "مريضة" قد تتسبب بالعدوى لكل الزرع في حديقة المنزل، وكذلك التحقق من.القضاء على الحشرات المدمّرة، مثل: المن، والبعوض والذباب الأبيض عبر استخدام المبيدات الحشرية المناسبة.

لا تصحّ المبالغة في ريّ النباتات، لأن الماء الوافر يتسبّب بنموّ الفطريات والبقع على أوراق النباتات. لذا، يتمّ سقي المزروعات، كلّما كان ذلك ضروريًّا، مع أهمّية إيداع التربة تجف بين مرات الري لتجنب الإفراط في التشبع. علمًا أن سقي التربة مباشرة بوساطة التنقيط مفضّل، عوضًا عن استخدام رشّاش المياه.


يجب تغيير التربة بين الحين والآخر، مع إضافة النشارة للحفاظ على رطوبة التربة في حديقة المنزل. 

أضف إلى ذلك، يمثّل تسميد حديقة المنزل طريقة أخرى للحفاظ على صحّتها، اعتمادًا على نوع النباتات المزروعة.

يساعد تنظيف أدوات الحديقة في عدم انتقال المرض الذي يصيب نبتة ما إلى أخرى. 

ينسحب الأمر على البكتيريا أو العناصر الخطرة على حديقة المنزل.

يُنصح بتقليم رؤوس النباتات، الأمر الذي يُقلّص امتداد فروعها، كما يُنظّف الأجزاء غير الصحّية منها، ويوفّر مساحة أكبر لحديقة المنزل لتزدهر.


ينصح بإزالة الأعشاب الضارة من حديقة المنزل، وذلك للحفاظ على صحّة الأخيرة ونموّها، فالأعشاب الضارّة هي قاتلة للحديقة، إذ هي قد تخنق جذور النباتات الصحية، وتأوي الآفات!

يُفيد وضع حاجز (السياج السلكي، مثلًا) أمام المزروعات، وذلك لمنع الحيوانات العاشبة والمخلوقات وآفات الحديقة الأخرى من تدمير النباتات.

تُثبّت العصي في الأرض، لتربط سيقان الزهور أو محاصيل الحدائق الأخرى بها، بوساطة أشرطة مصنوعة من القماش أو الخيوط (يمكن أيضًا استخدام تعريشة). 

جدير بالذكر أن تثبيت نباتات مثل الخيار أو الفلفل أو الطماطم، يقوي السيقان ويمنعها من الانحناء أو الانكسار.

حاويات الزرع المعلّقة
حاويات الزرع المعلّقة في حديقة المنزل، مُساعدة في إطالة النبات، إذ هي تحفظ الأخير آمنًا من الأعشاب الضارة والمخاطر الأخرى، كما تُجمّل هيئة المكان.