رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصدفة تقود الأمن لضبط عصابة خطيرة تسرق السيارت بأسلوب غريب في القاهرة

ضبط عصابة سرقة السيارات
ضبط عصابة سرقة السيارات في القاهرة

كشفت أجهزة وزارة الداخلية بمديرية أمن القاهرة لغز ارتكاب العديد من وقائع سرقات السيارات بأسلوب "كسر الكونتاك وتوصيل الأسلاك"، وتبين أن تشكيلًا عصابيًا وراء ارتكابها تم ضبطه واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ضبط تشكيل عصابي تخصص في سرقة السيارات بالقاهرة

جاء ذلك بعدما أكدت معلومات وتحريات قسم مكافحة جرائم سرقات السيارات بمديرية أمن القاهرة قيام (شخصين "لهما معلومات جنائية- أحدهما تم إحتجازه على ذمة إحدى القضايا") بارتكاب العديد من وقائع سرقات السيارات بأسلوب "كسر الكونتاك وتوصيل الأسلاك".

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم ضبط متهم منهما حال استقلاله سيارة "مُبلغ بسرقتها"، وبمواجهته اعترف باشتراكه مع المتهم الثانى فى تكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة السيارات بأسلوب "كسر الكونتاك وتوصيل الأسلاك"، وأقر بقيامهما بارتكاب عدد 6 وقائع سرقة.

وأضاف المتهم أنهما تصرفا فى السيارات لدى عملائهم (عدد 3 أشخاص "لإثنين منهم معلومات جنائية")، تم استهدافهم بمأمورية من ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة بالإشتراك مع قطاع الأمن العام ومديريتى أمن الجيزة والإسكندرية، أسفرت عن ضبطهم.

وبمواجهتهم، بما ورد من معلومات وما جاء بأقوال المتهم الأول المضبوط اعترفوا ما جاء بأقوال الأول، وأرشد إثنين من العملاء عن عدد 3 سيارات من متحصلات نشاطهم الإجرامى، وأرشدا عن أخرى مقطعة لأجزاء، باستدعاء المجنى عليهم، تعرفوا على السيارات واتهموهم بالسرقة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العام مباشرة التحقيقات.

وفي ذات السياق، حدد قانون العقوبات عدد من الحالات التى يتم فيها تشديد الظروف بالنسبة لعقوبة السرقة، ونرصد إليكم، الحالات التى تشدد فيها عقوبة السرقة طبقا لقانون العقوبات.

الظروف المشددة لعقوبة السرقة

وطبقات لقانون العقوبات يعاقب بالحبس مع الشغل: على السرقات التي تحصل فى مكان مسكون أو معد للسكن أو فى ملحقاته أو فى أحد المحلات المعدة للعبادة.

• على السرقات التي تحدث فى مكان مسور بحائط أو بسياج من شجر أخضر أو حطب يابس أو بخنادق. ويكون ذلك بواسطة كسر من الخارج أو تسور أو باستعمال مفاتيح مصطنعة.

• على السرقات التي تحصل بكسر الأختام المنصوص عليها فى الباب التاسع من الكتاب الثاني.

• على السرقات التي تحصل ليلا.

• على السرقات التي تحصل من شخصين فاكثر.

• على السرقات التي تحصل من الخدم بالأجرة إضرارا بمخدوميهم، أو المستخدمين أو الصناع أو الصبيان فى معامل أو حوانيت من استخدموهم أو ف المحلات التي يشتغلون فيها عادة.

• على السرقات التي تحصل من المحترفين بنقل الأشياء فى العربات أو المراكب أو على دواب الحمل، أو أي إنسان أخر مكلف بنقل أشياء أو أحد اتباعهم، إذا سلمت إليهم الأشياء المذكورة بصفتهم السابقة.

• على السرقات التي ترتكب أثناء الحرب على الجرحى حتى من الأعداء.

 عقوبة السرقة طبقا لقانون العقوبات

وتنص المادة 318 من قانون العقوبات على أنه من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

وطبقا لقانون العقوبات فيعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

كما ينص قانون العقوبات على أن الحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه.