رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل انتشار وباء الكوليرا في لبنان بعد تفشي المرض في سوريا

انتشار الكوليرا في
انتشار الكوليرا في لبنان

سجلت لبنان أول حالة وفاة بمرض الكوليرا منذ ظهور أول حالة إصابة بالمرض في البلاد في أكتوبر الجاري لمواطن سوري الجنسية في ريف عكار شمال لبنان.

أول حالة وفاة بالكوليرا في لبنان

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، في تقريرها اليومي، تسجيل أول حالة وفاة بمرض الكوليرا منذ رصد الوباء في البلاد في أكتوبر. وسجلت الوزارة في تقريرها اليومي “ثماني حالات كوليرا جديدة في الساعات الـ 24 الماضية رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 26 في المناطق الشمالية، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة، حسب ذكرت تقارير دولية. 

وسجل لبنان أول حالة إصابة بالكوليرا منذ عام 1993 من المرجح أن يكون مصدرها تفشيًا خطيرًا للوباء في سوريا المجاورة.

وقال رأى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض أنه “في ما يخص الكوليرا الموضوع الأساس هو الوقاية التي تسهم في الحد من انتشار الوباء، فالوقاية أهم من العلاج”، وأكد “أن وزارة الصحة ستغطي المرضى اللبنانيين المصابين بالكوليرا”، وقال إن “الجهات الدولية التي تواصلنا معها أعربت عن استعدادها لتغطية علاج النازحين أو اللاجئين المصابين بالكوليرا”.

واجتمع وزير الصحة مع ممثلي مصانع الأمصال في لبنان الذين أكدوا توافر كميات كبيرة من الأمصال تكفي للأشهر الثمانية المقبلة، إضافة إلى توافر المواد الأولية اللازمة لتصنيعها، وتم الاتفاق على التنسيق بين هذه المصانع والجهات المحلية والدولية المعنية لتلبية الحاجة لتصنيع المزيد من الأمصال حسب تطور الوضع الوبائي.

كيف يتم علاج الكوليرا

يتم علاج الكوليرا من خلال استعمال أملاح الإمهاء الفوري (ORS). في حال عدم توفره، بإمكان تحضير أملاح الإمهاء الفموي في المنزل بالطريقة التالية شرط أن يتمّ إستعمال مياه نظيفة وآمنة:

– نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام

– 6 ملاعق صغيرة كاملة من السكر

– 1 ليتر ماء نظيف