رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقل الطاقة الشمسية من مصر إلى أوروبا مباشرة بتلك الطريقة!

نقل الطاقة الشمسية
نقل الطاقة الشمسية من مصر إلى أوروبا

ذكرت صحيفة الاندبنديت البريطانية أنه من المقرر إرسال الطاقة الشمسية التي يتم جمعها من الصحراء في مصر إلى أوروبا عبر كابل كهرباء ضخم تحت سطح البحر.

وأوضحت في التفاصيل أن نقل الطاقة الشمسية سيكون من خلال كابل يبلغ طوله 1،373 كيلومترًا بقدرة 3000 ميجاوات من الكهرباء للشبكة الأوروبية، مما يوفر الطاقة لكل من المنازل والصناعات الثقيلة.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من مشروع الطاقة الشمسية الطموح قبل نهاية العقد، قال إيوانيس كاريداس، الرئيس التنفيذي لمجموعة كوبيلوزوس المسؤولة عن إتمام المشروع، "من خلال جلب 3000 ميجاواط من الطاقة النظيفة إلى أوروبا عبر اليونان، فإننا نساعد أوروبا على التخلص من الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي الروسي".

كما أن الطاقة الخضراء التي سننقلها ستكون أرخص بكثير من أسعار الطاقة اليوم، وهو ما سيساعد المستهلكين اليونانيين والأوروبيين ".

كابل جريجي من مصر إلى اليونان

وسيمتد كابل "GREGY Interconnection" من سيدي براني في شرق مصر إلى أتيكا في اليونان، بتكلفة تقدر بنحو 3.5 مليار يورو.

سيتم إنتاج الكهرباء في منشآت الطاقة الشمسية في مصر ودول أفريقية أخرى وستخدم شبكات مشتركة في بلغاريا واليونان وإيطاليا.

وستشهد مبادرة مماثلة أطلق عليها مشروع Xlinks Morocco-UK Power Project إرسال كهرباء نظيفة من شمال إفريقيا إلى جنوب إنجلترا عبر كابل يبلغ طوله 3800 كيلومتر.

تم الانتهاء بالفعل من دراسة جدوى لمشروع طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومن المؤمل أن يوفر 3600 ميجاوات من الطاقة المتجددة لتلبية احتياجات ما يقرب من 7 ملايين منزل في قارة أوروبا، وبمجرد اكتمال المشروع، سيكون قادرًا على توفير 8% من احتياجات الكهرباء لبريطانيا العظمى.

إلى جانب الإنتاج المتسق من الألواح الشمسية وتوربينات الرياح، ستوفر منشأة بطارية 20 جيجاوات / 5 جيجاوات في الموقع تخزينًا كافيًا لتوصيل كل يوم بشكل موثوق به، وهو مصدر مخصص وشبه ثابت للطاقة النظيفة المرنة والتي يمكن التنبؤ بها لقارة أوروبا في ظل أزمة الطاقة التي تعاني منها مؤخرًا، والمصممة من أجل استكمال الطاقة المتجددة التي تم توليدها بالفعل في جميع أنحاء أوروبا.