رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تلسكوب جيمس ويب يستعين بصديق لرؤية مجرات على بعد ملايين السنين الضوئية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

صحيح أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي متوافق فقط مع ضوء الأشعة تحت الحمراء، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنه رؤية السماء الأوسع بقليل من المساعدة.

مؤخرًا قام العلماء الآن بدمج ملاحظاتهم بالأشعة السينية لبعض الصور الأيقونية الأولى التي التقطتها تلسكوب جيمس ويب، والتي كانت عبارة عن مزيج من اللون البنفسجي والأزرق المضيء في صور تلسكوب جيمس ويب، متعددة الألوان بالفعل، وتعزيز التفاصيل التي تساعد العلماء على معرفة المزيد عن أجسام الفضاء السحيق التي هي موضوع كل من التلسكوبات الفضائية.

الاستعانة بتلسكوب شاندرا

وكانت وكالة ناسا قد أصدرت مؤخرًا صورًا تجمع بين ملاحظات ويب وشاندرا لخماسي ستيفان ومجرة كارتويل وسديم كارينا ومجموعة من المجرات، وهي عبارة عن مجموعة من أربع مجرات على مقربة من الأرض بحوالي 290 مليون سنة ضوئية، والخامسة على مسافة مختلفة يبدو أنها تنضم إليهم في حركتهم الذي تحركه الجاذبية. كانت مجموعة المجرات من بين أولى صور التي تم إصدارها للجمهور في 14 يوليو الماضي.

وكشفت إضافة رؤية شاندرا بالأشعة السينية عن مسار قطري لامع من اللون الأزرق وسط المجرات، وشرائط زرقاء حول الأذرع الحلزونية للمجرات، كاشفة عن مناطق تشكل النجوم والتفاعل بينهما.

وتتوهج الصورة المجمعة لمجرة عجلة العربة، التي تبعد حوالي 500 مليون سنة ضوئية عن الأرض، باللون الأرجواني الساطع بفضل إضافة مشهد شاندرا للأشعة السينية، الذي يسلط الضوء على "الغازات شديدة السخونة، والنجوم المنفجرة الفردية، والنجوم النيوترونية والثقوب السوداء التي تسحب المواد من النجوم المصاحبة.

كما كشفت الصور عن غاز بدرجة حرارة تصل إلى عشرات الملايين من الدرجات، ويمتلك كتلة إجمالية تبلغ حوالي 100 تريليون مرة كتلة الشمس، وهي أعلى بعدة مرات من كتلة جميع المجرات في العنقود.

كما كشفت صورة أخرى عن واحدة من أكثر صور الويب المذهلة التي تم إطلاقها، وهي "المنحدرات الكونية" لسديم كارينا، والتي وجدت على بعد 7600 سنة ضوئية من الأرض.

الصور الجديدة ليست فريق تلسكوب جيمس ويب الوحيد، حيث قام فريق تلسكوب هابل الفضائي وتلسكوب ويب مؤخرًا بتوحيد قواهما لإنشاء صورة مركبة لزوج مجرة ​​بعيدة باستخدام رؤية ويب بالأشعة تحت الحمراء وحساسية الضوء فوق البنفسجي لتلسكوب هابل.