رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التصديري للصناعات الغذائية يشارك في المهرجان الدولي السادس للتمور

 المهرجان الدولي
المهرجان الدولي السادس للتمور

يشارك المجلس التصديري للصناعات الغذائية في المهرجان الدولي السادس للتمور المصرية، المنعقد بمدينة أسوان خلال الفترة من ٨ إلى ١٠ أكتوبر الجاري كأحد الشركاء الاستراتيجيين للمهرجان منذ دورته الأولى وعضوا في لجنة التنظيم.

وتأتي مشاركة المجلس لتقديم الدعم للشركات المصرية المنتجة للتمور ومصنعاتها بهدف تنمية الصادرات المصرية من التمور، ونشر الوعي بآليات اختراق الأسواق العالمية، وكيفية تحديد الأسواق الأنسب وفقا لطبيعة المنتج وقدرات الشركات المنتجة.

وتفقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة جناح المجلس خلال فعاليات افتتاح المهرجان بصحبة محافظ أسوان، وأمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وعدد من قيادات وزارة التجارة والصناعة، وفقا للبيان.

واستعرض المهندس تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس جهود المجلس في تنمية صادرات قطاع التمور ومصنعاتها وعرض ملامح استراتيجية مصنعات التمور التي تتم حاليا بالتعاون مع جائزة خليفة، بالإضافة إلى أهداف مجموعة عمل مصنعات التمور التي شكلها المجلس مؤخرا.

كما شارك المجلس بالندوات العلمية المقامة على هامش فعاليات المهرجان بمحاضرة الضوي عن تطور الصادرات العالمية للتمور والأسواق المستهدفة، وفقا لأحدث بيانات للتجارة الدولية، بالإضافة إلى عرض مجموعة من التوصيات لتنمية صادرات التمور المصرية ومصنعاتها.

ووفقا لبيان المجلس، حققت التمور العالمية المصدرة من مصر نسبة نمو ١٣٢% خلال الفترة من ٢٠١٠ إلى ٢٠٢١، بإجمالي كميات بلغت ١.٨ مليون طن، وبنسبة زيادة ٣% مقارنة بكميات صادرات التمور العالمية في ٢٠٢٠.

كما بلغ معدل النمو السنوي في كميات صادرات التمور العالمية حوالي ٨% سنويا خلال الفترة من ٢٠١٠ إلى ٢٠٢١، وتحتل مصر المركز الحادي عشر عالميا في تصدير التمور في عام ٢٠٢١، بقيمة بلغت ٥٠ مليون دولار تقريبا.