رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طريقة الحقن ليست السبب.. «الصيادلة» تكشف سبب وفاة الطفلتين إيمان وساجدة

الصيادلة تكشف سبب
الصيادلة تكشف سبب وفاة إيمان وساجدة

كشفت نقابة الصيادلة الصيادلة سبب وفاة الطفلتين إيمان وساجدة، وقدمت لأسرتهما العزاء، ببالغ الحزن والأسى وصادق المواساة في فاجعتهم، سائلًة الله عز وجل أن يسكنهما فسيح جناته ويلهم أسرتهم الصبر والسلوان.

طريقة الحقن ليست السبب

وبحسب بيان النقابة العامة للصيادلة، اليوم الأحد، طريقة الحقن لم تكن سببًا في وفاة الطفلتين إيمان وساجدة، كما ييزعم البعض.

وحسمت النقابة الجدل، في بيانها، بشأن عدة نقاط أثيرت حول واقعة وفاة الطفلتين إيمان وساجدة، وجاء فيه..

«دون استباق لتحقيقات النيابة العامة، ولكن طبقًا لما تم تداوله بوسائل الإعلام فإن سبب وفاة الطفلتين إيمان وساجدة، لم يكن بسبب طريقة الحقن حسما للجدل المثار بشأن عدم دراية الصيادلة بطريقة إعطاء الحقن، حيث أن الواقع يشهد أن أكثر من مليون مواطن يوميًا يرتاد الصيدليات العامة من أجل الحقن بالأدوية المختلفة دون أي شكاوى تذكر في هذا الشأن».

سبب وفاة الطفلتين إيمان وساجدة

وتابعت: «من الملاحظ في الآونة الأخيرة ازدياد ردات الفعل التحسسية من بعض أنواع المضادات الحيوية المتداولة منذ سنوات طويلة، ولعل ذلك يأتي بالتزامن مع انتشار الأدوية المغشوشة والمعاد تدويرها والتي تنتج في مصانع غير مرخصة، وهو ما يجب أن يتم التصدي له من خلال تشديد الرقابة والمتابعة للسوق الدوائي، خاصة أن الضحية دائما يكون الصيدلي حال كونه المتعامل المباشر مع المريض».

وأكدت النقابة العامة لصيادلة مصر، أنهاعلى ثقة تامة من أن تحقيقات النيابة العامة سوف تكشف الحقيقة كاملة للرأي العام، وتوضح السبب الرئيسي في وفاة الطفلتين بعد دراسة الأسباب المختلفة وسؤال كافة الأطراف التي لها علاقة بالأمر بعيدا عن التكهنات والهجوم غير المبرر على السادة الصيادلة.

وتهيب النقابة العامة لصيادلة مصر بالصيادلة التوقف عن إعطاء الحقن داخل الصيدليات درءا للشبهات، وسدًا لباب الذرائع، وحفاظًا على الصيادلة من التعرض للمسائلة القانونية عن خدمة طبية مقدمة منهم.

حملات تفتيش على الصيدليات

وفي سياق متصل، شنت أحياء الإسكندرية بالتنسيق مع إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الشئون الصحية، بعد وقاة الطفلتين إيمان وساجدة، حملات لضبط سوق الدواء والتأكد من جودة وصلاحية الأدوية ومطابقتها للاستهلاك الآدمي.

واستهدفت الحملات 12 صيدلية بشوارع أحياء الجمرك وحي وسط الإسكندرية، وذلك بعد وفاة الطفلتين "إيمان وساجدة" إثر حقنهن بمضاد حيوي دون إجراء اختبار حساسية.