رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دور المهرجانات في الارتقاء بفن السينما في ندوة بنادي اليخت

دور المهرجانات في
دور المهرجانات في الارتقاء بفن السينما في ندوة بنادي اليخت

استضاف نادى اليخت المصرى  الكاتب الصحفي/ شريف الشوباشي، امين عام اتحاد كتاب افريقيا واسيا والرئيس الأسبق لمهرجان القاهرة السينمائي وبحضور الاستاذ /الأمير اباظة، رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط فى ندوة تحت عنوان  "دور المهرجانات  الإرتقاء بفن السينما" وذلك فى اطار استضافة مدينة الاسكندرية لمهرجان الاسكندرية السينمائى في دورته الـ 38.


اقيمت الندوة بحضور الاستاذة /هايدى الشافعى رئيس اللجنة الثقافية، واللواء طارق هيكل المدير التنفيذى للنادى والدكتورة/ عبير مراد رئيس لجنة الاعلام ولفيف من السادة اعضاء النادى.


وتحدث شريف الشباشى خلال الندوة عن أهمية الدولة فى دعم المهرجانات والسينما بوجه عام حيث إنه ا تلعب دور كبير فى تنمية والارتقاء بالشعوب  وتعديل السلوكيات.


ويري الشوباشي إن العصر الذهبي للسينما في الأربعينات والخمسينات شهد إنتاج ما يقرب من 120 فيلما سينمائيا، بالمقارنة في الوقت الحالي الإنتاج السينمائي لا يزيد عن 20 فيلم، متابعا أن  العلاقة طردية بين زيادة عدد المهرجانات والإرتقاء بالسينما.  


واضاف أن هناك 3000 مهرجان في السنة منهم 600  في فرنسا، مضيفا أن أول مهرجان في العام كان يوم 1932، متمنيا أن ترجع المهرجانات لورنقها ومكانتها.


ومن جانبه أكد الامير اباظة  ان المهرجانات تواجه العديد من التحديات ومنها نقص الموارد المادية ونقص عدد الافلام التى يتم انتاجها فى مصر مقارنتا بالسنوات الماضية.


و من جانبه قال  الإذاعي إمام عمر أنه عكغ طوال حياته علي ان يروج لدور السينما في جميع برامجه في إذاعة القاهرة والحديث عن السينما المصرية خلال رحلاته إلي الدول الأوربية.

في نهاية اللقاء قامت رئيسة اللجنة الثقافية باهداء درع النادى للسادة الضيوف وتوجهت لهم بخالص الشكر.